شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← بتعديلات واسعة المجلس المركزي لجبهة التحرير ينهى أعماله
2016-12-30 عدوليس ـ اديس ابابا ( خاص )

بتعديلات واسعة المجلس المركزي لجبهة التحرير ينهى أعماله

أختتم المجلس المركزي لجبهة التحرير الإريترية أعماله بتاريخ 27 من الشهر الجاري بإجراء تعديلات واسعة في الجهاز التنفيذي للجبهة طالت عدد من المكاتب التنفيذية الرئيسة بينما أبقى على موقعي الرئيس ونائبه دون تعديل . فقد افادت الأنباء الوردة من العاصمة الإثيوبية أديس ابابا ان المجلس المركزي ( جهاز تشريعي ) الذي

أنهى جدول أعماله وقد صادق على عدد من القرارات ومنها التعديلات التي أجريت على الجهاز التنفيذي للتنظيم بخروج عدد من القيادات ودخول وجوه جديدة لأول مرة في مواقع مهمة. وقد أبقى المجلس على حسين خليفة في رئاسة اللجنة التنفيذية وينوب عنه حسن أسد بينما غادر كل من جمال حسب وعثمان صالح علي وابوبكر فريتاي وعبدالله حمدوي مواقعهم، وهم على التوالي العسكري والإعلام والسكرتير والشؤون الإجتماعية ليحل محلهما آدم إيمان وصالح أشواك ومحمد صالح ابوبكر وحاج ابوبكر . وظل كل من حامد آدم سليمان وعبده احمد للمنظمات والأمن في موقعيهما.
وقد أعتبرت بعض المصادر من داخل التنظيم إستمعت إليها ( عدوليس ) ان هذه الإجراءات عادية تأتي بعد تقييم الأداء العام ولتجديد الدماء داخل الجهاز التنفيذي ولا علاقة لها بمشكلات سياسية حسب رأيها.

إخترنا لكم

أهمية القرن الأفريقي في حماية الأمن العربي. بقلم / حسـن مصـدق

تعتبر الممرات البحرية من أهم المعادلات الجديدة في أمن النظام الإقليمي العربي، فهي مفاتيح التحكم الإقليمي والدولي، ومنطقة القرن الأفريقي ذات أهمية بالغة في ملفات جيوسياسية واقتصادية وعسكرية متشابكة، وتتميز جيبوتي بأهمية موقعها على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، فهي تطل شرقاً على البحر الأحمر وخليج عدن، كما تطل على شبه الجزيرة العربية عبر اليمن الذي لا يبعد عن سواحلها أكثر من 20 كلم، فيما تحيط بها إريتريا من الشمال، وإثيوبيا من الغرب والجنوب، والصومال من الجنوب الشرقي، ويعد ميناء جيبوتي أهم ميناء يصل المياه الدافئة بقلب أفريقيا، ويوجد بالقرب منه ميناء دورالي الذي يؤمن عبور 30 في المئة من تجارة النفط العالمية، مما دفع جميع القوى الكبرى إلى استئجار قواعد عسكرية في منطقة أصبحت مسرحاً متعاظماً للصراع على النفوذ في بحر العرب، والساحل الأفريقي الشرقي، والمحيط الهندي، نظراً لأهمية دور الممرات والمضائق البحرية في جغرافيا السياسة الدولية، والتي أصبحت وسيلة وهدفاً في سياسات الدول الخارجية والعسكرية.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.