شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← «130» إلى «150» معدل تسلل اللاجئين الإرتريين إلى السودان يومياً
2006-03-05 المركز

«130» إلى «150» معدل تسلل اللاجئين الإرتريين إلى السودان يومياً

الخرطوم : صحيفة الصحافة كشفت مصادر عسكرية أن معدلات تسلل اللاجئين الإرتريين إلى السودان بلغ 130-150 لاجئ يومياً منذ أغسطس بينما يرتفع إلى 200 لاجئ يوم السبت من كل أسبوع .

وكشفت صحيفة الصحافة السودانية بناءاً على إفادات عدد من الهاربين بالإضافة إلى تصريحات من رئيس مركز سويرا لحقوق الإنسان الأستاذ ياسين محمد عبدالله أن الأسباب الحقيقية للجوء تتمثل في الخدمة الوطنية غير المحددة بقيد زمني والإضهاد الديني حيث يقول ياسين (إنهم وثقوا حالات لمجندين ربطوا على الاشجار عندما ضبطوا وهم يؤدون الصلوات كما ان الكتب المقدسة مثل القرآن الكريم والانجيل اذا وجدت بحوزة المجند تعتبر هذه جريمة) كما ان الحكومة تستخدم هؤلاء المجندين في اعمال رصف الطرق والزراعة مقابل اجر زهيد يتقاضاه المجند. وأضاف الهاربون في إفاداتهم أن اللاجئين يواجهون خطر إلقاء القبض عليهم بواسطة السلطات الإرترية أو الموت تحت تأثير الجوع أو العطش أو الألغام . وكشف التقرير عن تعرض اللاجئين الذين لم يستطيعوا إقناع اللجنة القانونية بدفوعاتهم للإستغلال بواسطة التجار لتهريبهم إلى الخرطوم . ( نص التقرير في باب المقالات )

إخترنا لكم

عبد الله إبراهيم أدره مناضل في التغييب منذ 23 عاما !. بقلم/ جمال همـــد

بعد ما يقارب العقد إلتقتيه ثانية في مبنى مكاتب الإذاعة القديمة بالقرب من مبنى سينما " كابتول" كان يبدو أكثر شبابا ووسامة. كنت برفقة الصديق الزميل أحمد محمد عمر كبير المذيعين ،وسألناه بشكل مشترك كيف تقيم ما حدث في شوارع أسمرا في إشارة لما حدث في 22 مايو 1993م. فقال بإقتضاب هو شغب وإنفلات!. المناضل عبدالله إبراهيم إدريس أدرة عضو اللجنة المركزية السابق للجبهة الشعبية مدير مديرية "تكرريت " القريبة من مدينة اغوردات بإقليم القاش بركا .


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.