شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مساعد وزير الخارجية الأمريكي يستهل زيارته للقرن الإفريقي بأسمرا
2018-04-23 عدوليس ـ ملبورن

مساعد وزير الخارجية الأمريكي يستهل زيارته للقرن الإفريقي بأسمرا

من المقر ان يكون مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية قد حط رحاله بالعاصمة الإريترية اسمرا يوم أمس الأحد 22 من إبريل الجاري ، وبين يدية عدد من الملفات التي لم يُكشف النقاب عنها.

يعتبر السفير دونالد ياماموتو من الخبراء بقضايا القرن الإفريقي لكون قد عمل سفير في أهم دوله ( إريتريا وإثيوبيا وجيبوتي ).
ياماموتو سيزور أيضا كل من جيبوتي وإثيوبيا على التوالي. الزيارة ينظر إلى أهميتها لكون العلاقات البينية للدول الثلاثة مرت و تمر بأزمات متلاحقة وحروب مدمرة ، وهذا ما يهدد المصالح الأغربية عامة والأمريكية على وجه الخصوص لكونها تفتح الباب واسعا لجهات دولية وإقليمية لا ترغب الإدارة الأمريكية بوجودها بالمنطقة حسب مراقب للشأن القرن إفريقي .
وتتردد أنباء غير مؤكدة مفادها ان المسؤول الأمريكي ربما يحاول إستكشاف إمكانية إعادة تطبيع العلاقات الإريترية الإثيوبية خاصة في ضوء الإشارات التي أطلقها رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد في ان بلاده على إستعداد للحوار مع جارتها أسمرا لوضع حد لحالة اللآ حرب واللآ سلم التي تسود حالة علاقة البلدين منذ إنتهاء حرب السنين التي وصف بالمدمرة.
يذكر هنا ان السفير دونالد كان قد سبق وإلتقى بقيادات المعارضة الإريترية بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا في 2008 كأرفع شخصية سياسية أمريكية.

إخترنا لكم

يوميات الثورة السودانية الباسلة

يوثق العشرات من الشابات والشباب حكايات رفاقهم/ رفيقاتهم الثوار بمداد واضح وقلوب نقية دامية ، بينما يعكف العشرات من كوادر الجبهة ( الإسلامية ) للتصدى لحجب الشمس بالغرابيل بالتقليل من وقائع الفعل الثوري المعند بالدم والدموع والألم والجسارة المكللة بالغار لشابات وشباب وكهول وأطفال الثورة والذين مشوا في درب الآلام طول أكثر من سبعة شهور وسقط من سقط في طول البلاد وعرضها منذ ديسمبر 2018 وحتى ليلة السقوط الداوى للإيدلوجيا البغيضة للحزب الذي أعاد إنتاج الفاشية في القرن الواحد والعشرين في كل مدن العاصمة الثلاثة وكل مدن ونجوع السودان شرقا وغربا وحتى أقاصى النيل الأزرق مرورا بجبال النوبة. طيع هو المداد ومفاتيح أجهزة الحاسبوب وهي تخط يوميات الثورة وتدون حكايات الثوار من الأولاد والبنات، وعصية هي اللغة لكوادر و( صحفي ) النظام البائد ، ثقيلة هي مفردات العدالة والديمقراطية والسلام والمساواة والأمن مع أنهم يرفعون شعار الإسلام القائم أصلا على العدل ومنع القتل وإيذاء الإنسان ، مطلق إنسان. تقول نياراز عازفة الفلوت الجسورة في فيلم أنتجته الـ ( بي بي سي) العربية : " نحن فخورين بأنفسنا .. نحن نؤسس لسودان جديد ". يسرنا ان نختار في " عدوليس " هذه الكتابة الباذخة للزميل محمد فرح وهبي عن الشهيد القائد الشاب عبد السلام كشه سلسل البيت الديمقراطي أبن الخرطوم الوسيم.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.