شريط الأخبار
الرئيسيةمقالات ← الكروان.. غادرنا ! بقلم / حمد كل - لندن 30/5/2018
2018-06-01 عدوليس ـ ملبورن

الكروان.. غادرنا ! بقلم / حمد كل - لندن 30/5/2018

غادرنا الكروان ونحن نعيش في دياجير ظلام الغربة والتيه. فقد غيب الموت " ظهيتو براخي " وكان التمني نستمع لصوتها ونشارك في حفلاتها بأرض الوطن، لكن الزمان بخل علينا بها.

أغنيات المغنية " ظهيتو حافلة بمعاني الحب والشغف والشوق والحرمان، في أغنيتها (ماى جحجح) وحين يصل بك الكوبلى إلى ( أمعديى رأيكا تحقيسى) والمعنى (سعدت حين لمحتك من بعيد)، معنى ذو دلالة يصل بك الى أعلى درجات النشوة؟ حالة غير عادية من الطرب ، وبمعنى اخر تعبير عن أقصى حالة العشق والشغف والحرمان، وهو ايضا البوح بدقائق الاحساس ومناجاة الأفئدة.
(ظهيتو براخي) أستاذة في الدوزنة والعزف على آلة الربابة؟ صوتها أخاذ قوي من طبقة ( السوبرانو) شجي. صوت يمكن تمييزه وسط عشرات الأصوات لتميزة ورخامة خامته التي لم تشيخ. لم تكتفي ( ظهيتو) بأغاني التقرينية بل غنت بالتقرايت بأغنية (لى ولا لالي ولا ماريام دبرسينا سلام بولا).
الراحلة المقيمة (ظهيتو براخي) لم تكتفي بالغناء بل عاشت فترة في الميدان مناضلة في صفوف الجبهة وكانت ضمن الفرقة الوطنية للتعبئة والتراث.
فقدنا قامة فنية لا تعوض.
رحمها الله.

إخترنا لكم

عيـديـة ... أغـرداتية الحلقة الخامسـة والأخيـرة. بقلم/ حمد كل

أغـردات التى اعـرفها قـديما هى حاضرة بـركة وايضا هى هبة نهـر البـركة. بفرحتها صبيحة العيد والخلفاء ومعهم شباب الحي وهم يرفعون بيارق الختمية من دار السيد محمد عثمان الميرغنى، متجهين صوب ساحة جامع "الأرواح" وهم يهللون:


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.