شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← الدفاع الإريترية :قرار سريع بجمع السلاح من يد الجيش الشعبي !
2018-10-27 عدوليس ـ أسمرا.

الدفاع الإريترية :قرار سريع بجمع السلاح من يد الجيش الشعبي !

اصدرت وزارة الدفاع الإريترية أمراً فوري التنفيذ يقضي بجمع السلاح من قوات الجيش الشعبي في بالاقليمين الأوسط الجنوبي ، على خلفية لجؤ أعداد كبيرة من الشباب الاريتري لاثيوبيا مؤخرا ، ووفقا تقاريرأمنية أشارت بوضوح لإختفاء مايربو على 2500 ( الفان وخمسمائة قطعة كلاشنكوف ) بعدفرار حامليها من منتسبي الجيش الشعبي إلى إثيوبيا وتقدم بعضهم بطلبات اللجؤ السياسي .

إلى ذلك يذكر أن رئيس النظام ظل يردد في خطاباته السنوية ( أن برنامج التسليح هو برنامج استراتيجي لن يتم التخلي عنه مهما كانت الاسباب ) ، لكن يبدو أن المهددات اصبحت كافية الان للتراجع من ذلك الخط الذي قوبل بكثير من الانتقادات منذ إنشاء الجيش الشعبي ، ويبدو ايضا أن ضرورة تكوين جسم عسكري موازي للجيش النظامي قد إنتفت او أن هنالك ترتيبات اخرى لإعلان قوة بديلة للجيش النظامي والجيش الشعبي معا ، حسب مصادر أمنية.
وتشير الإحصاءات الى أن منتسبي الجيش الشعبي قد وصلت أعدادهم الى حوالي مئة وخمسة وسبعون ألف مجند في كل الأقليم الاريترية ، ولم يتسنى بعد معرفة أن كان جمع السلاح سيشمل كل تلك القوة ، أم سينحصر في الاقليمين الجنوبي والاوسط حيث سجلت اعلى معدلات السفر الى اثيوبيا وإختفاء الاسلحة حتى الان.

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.