شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مجلس الأمن يرفع العقوبات عن إريتريا
2018-11-14 عدوليس ( رصد)

مجلس الأمن يرفع العقوبات عن إريتريا

من المقرر ان يصوت اليوم الأربعاء بالإجماع على قرار رفع العقوبات عن دولة إريتريا والذي تم فرضة ، وقد أنهى المجلس مشاوراته يوم الإثنين الماضي لمسودة قرالر تقدمت به بريطانيا في وقت سابق من الإسبوع الماضي.

وحسب وكالة رويترز نقلاً عن مصادر دبلوماسية ان أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر أختتموا مشاوراتهم ،اليوم الاثنين ، بالإتفاق على مشروع القرار البريطاني الذي يقضي برفع العقوبات المفروضة على اريتريا.
وينص القرار ، الذي سيصوت عليه المجلس على الرفع الفوري للعقوبات المفروضة على إريتريا منذ عام ٢٠٠٩م ،كما يدعو جيبوتي وارتريا للعمل معاً من اجل حل خلافاتهما وتطبيع العلاقات بينهما . ويدعو القرار الأمين العام للأمم المتحدة برفع تقرير في فبراير المقبل حول تنفيذ قرار مجلس الأمن ثم بعد ستة أشهر.
وأعتبر مصدر مدني إريتري رفع القرار عمل سياسي قصد منه تشجيع الحكومات القرن الإفريقي للمضي في تطبيع علاقاتها وإيقاف حالة التوترات والحروب التي طبعت الوضع طوال العقود الثلاثة الماضية إلا ان ذلكلا يرفع الإدانة الدولية عن أسمرا المثقلة بملفات إنتهاكات حقوق الإنسان وغياب الحريات العامة وسوف تظل الكثير من الملفات مفتوحة حسب تعبيره.

إخترنا لكم

مخاوف بشأن دور إريتريا في الجهود الرامية إلى إدارة الهجرة. ! بقلم/ مارتن بلوت

في أوائل عام 2019م ستتولى الحكومة الارترية رئاسة منتدى افريقيا والاتحاد الاروبي الذي يتعامل مع الهجرة الافريقية والمعروفة باسم عملية الخرطوم. وتم انشاء ما يسمى بعملية الخرطوم في العاصمة السودانية في عام 2014. ولم يكن يعرف عنها الكثير سوى بعض من المعلومات العامة ، إلا أنها تمثل أهم الوسائل التي تحاول أوروبا من خلالها وقف تدفق اللاجئين والمهاجرين من أفريقيا. العنوان الرسمي لا يحتاج الى كبير عناء لمعرفة نوايا العملية : مبادرة طريق الهجرة


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.