شريط الأخبار
الرئيسيةتقارير ← مقررة حقوق الإنسان الأممية تندد ،والمتظاهرين يقضون ليلتهم أمام " رويال كير " بالخرطوم
2019-01-18 عدوليس ـ التغيير السودانية ( رصد)

مقررة حقوق الإنسان الأممية تندد ،والمتظاهرين يقضون ليلتهم أمام " رويال كير " بالخرطوم

في تطور ملفت انتقدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه الخميس (17 يناير 2019) في جنيف استخدام الأجهزة الأمنية في السودان للعنف المفرط والذخيرة الحية ضد المتظاهرين. وأضافت المفوضة السامية لحقوق الإنسان أن قرابة 50 إنسان قد لقوا حتفهم إلى جانب الكثير من الجرحى، فيما تم اعتقال المئات من المحتجين. وطالبت باشليه الحكومة السودانية إطلاق سراح كل المعتقلين الذين كانوا يتظاهرون بشكل سلمي في عدة مدن سودانية ضد نظام عمر حسن البشير.

ودعت باشليه الحكومة السودانية إلى “الحرص على أن تتعامل قوات الأمن مع التظاهرات بما يتطابق مع الالتزامات الدولية للبلاد في مجال حقوق الإنسان وعبر حماية الحق في التجمع السلمي”.
وأضافت أنه تم تشكيل “لجان تقصي وقائع” من جانب السلطات، وأعلنت أن مكتبها مستعد لإرسال فريق إلى السودان لتقديم المشورة للسلطات والتأكد من أنها تعمل وفق التزاماتها الدولية في مجال حقوق الانسان.
وتابعت “أحض السلطات السودانية على حل هذا الوضع المتوتر عبر الحوار وأدعو كافة الأطراف للامتناع عن اللجوء للعنف”.
هذا وأدت مواكب الأمس الخميس التي إنتظمت عدد كبير من المدن والبلدات بالسودان إلى سقوط عدد من المتظاهرين من بينهم طفل وطبيب ،وحسب إتصالات لـ "عدوليس" مع عدد من الصحفيين السودانين بالخرطوم ووسائل التواصل الإجتماعي ان جموع المتظاهرين قد باتوا ليلتهم أمس أمام مستشفى " رويال كير " وهم يهتفون بسقوط النظام و"تسقط تسقط بس " .
كما تتمت إعتقالات شملت صحفيين ونشطاء مدنيين ونقابين وقيادات حزبية ومتظاهرين من عموم الشعب في حملة وصفت بالمسعورة.

إخترنا لكم

حين أوجعتني "دهب فايتنجا " ! بقلم / محمود أبوبكر

لسبب ما ظلت "دهب فاتينجا" تحتل مساحات واسعة من قلبي وذاكرتي، ذلك منذ طفولتي، وحتى الان، في البدء لم أكن افهم أي مفردة مما كانت تغنيه، ولم يكن وعي -حينها - يستوعب أن الموسيقى لغة في حد ذاتها، لكن لم انشغل لحظة لفك شفرة اللغة بيني وبين "دهب" .. كنت أحبها بغموضها، صخبها، رقصاتها، حيويتها، وحتى جنونها .. كانت نموذجا للفنان المبهج بالنسبة لي .. لاحقا لاحظت أنها بدأت تغني بالتجرنية، لكن لسبب ما لم أتبين مفرداتها، (كلمات الأغاني ) ربما لكونها تمتلك لكنة خاصة، أو ربما كنت أريد أن احتفظ بغموضها، أن احتفظ على مسافة بيني وبين الكلمات وأغوص في ألحانها/ إيقاعاتها وصخبها ..!


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.