شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← وزير الإعلام: سنمضي في تنفيذ الاتفاقيات مع إثيوبيا
2019-03-02 عدوليس ( رصد)

وزير الإعلام: سنمضي في تنفيذ الاتفاقيات مع إثيوبيا

في محاولة للرد على ما يتداوله النشطاء الإريتريون بكثافة في كل المواقع التواصل الاجتماعي حول اتفاقيات سرية أبرمها أسياس افورقي رئيس دولة إريتريا الغير منتخب

وأبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا وتقضي بإلحاق إريتريا مجددا بإثيوبيا وفق ترتيبات طويلة الأجل وبرعاية إقليمية . رد وزير الإعلام الإريتري يماني قبرمسقل الشهير بـ ( شارلي (في تغريده له على صفحته بتوتير بالقول " ان حكومتا البلدين ستمضيان في تنفيذ كل الاتفاقيات المبرمة بينهما مع الأخذ في الاعتبار استقلال الوطني احترام وحدة وسيادة كل دولة ولذلك لتحقيق الاهداف التي تعبر عن طموحات الشعبين وهذا امر ليس بالجديد. الوزير المقرب من اسياس افورقي والذي شغل موقع مدير مكتبه لسنوات طويلة تعبر تغريداته عن توجيهات اسياس افورقي.
يأتي رد قبر مسقل في الوقت الذي تدور فيه تكهنات وشكوك حول عدد من الاتفاقيات السرية التي أبرمها اسياس افورقي مع كل من دولة الإمارات العربية وذلك فيما يتعلق بالوجود العسكري لها في قاعدة جوية وبحرية بميناء عصب وكذلك مع إثيوبيا في عهد رئيس الوزراء الحالي أبي احمد، علما بإن تلك الاتفاقيات لم يصادق عليها مجلس الوزراء الإريتري ولا قيادة الحزب الذي تقلص نفوذه لصالح مكتب الرئيس منذ سنوات.

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.