شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← 8 مارس .. التحية لنساء بلدي
2019-03-08 عدوليس ـ ملبورن

8 مارس .. التحية لنساء بلدي

في اليوم العالمي للمرأة والذي يصادف اليوم، لا نملك إلا ان نقف تحية إجلال لنساء إريتريا المغيبات المعتقلات في أقبية وحاويات الحكم الفردي القائم في البلاد، من أستير يوهنس إلى الطفلة التي أكملت عامها (19) سهام علي عبده.

تحية للمهجرات داخل وطنهن والمنتظرات للأبن والزوج والأخ والأب.
تحية للمرأة المكافحة في معسكرات اللجوء ومدن المنافي والشتات.
التحية لرائدات النضال من لدن ألم مسفن ونسريت كرار وجمعة عمر وستل حامد وخديجة تكروراي وآمنة ملكين وزهرة جابر وحرقوقريسوس وفاطمة محموداي وزهرة علي والقائمة طويلة.
إلى النساء الصغيرات المكافحات المتغلبات على عنت العيش وتصاريف الحياة اليومية.
لجميع النساء والفتيات الإريتريا في كل مكان.

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.