شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← ناشطات إريتريات يحتفلن بيوم 8 مارس في ألمانيا. تقرير/ منى سلطان
2019-03-09 عدوليس ـ فرانكوفورت

ناشطات إريتريات يحتفلن بيوم 8 مارس في ألمانيا. تقرير/ منى سلطان

إحتفلت عدد من الناشطات الإريتريات من مختلف المدن الأوروبية في مدينة فرانكوفورت بيوم المرأة العالمي بحضور عدد من قيادات المقاومة الإريترية، ذلك يوم أمس الجمعة. ومن المقرر ان يعقد سمنارا موسعا خلال هذا اليوم السبت وغدا الأحد، لمناقشة القضايا التي تهم المرأة الإريترية والإتفاق على إطار تنظيمي لكل النساء الملتزمات بالفاصائل الإريترية والمستقلات.

وقد أكدت الكلمات التي تليت في الإحتفال على دور المرأة في المرحلة القادمة ساردة تضحيات المرأة المناضلة.
وعلى هامش الإحتفال إستطلعت " عدوليس " آراء عدد من المشاركات والمشاركيين. حيث اشاد الدكتور يوسف برهانو رئيس جبهة الإنقاذ الوطني الإريترية بالحيوية التي تتمتع بها المرأة الإريترية وروح النضال التي تنتظم هذا الإحتفال مبديا سعادته بالمشاركة، واشار برهانو لتاريخ المرأة الإريترية منذ الأربعينات ومرحلة الكفاح المسلح وقال ان هذه التضحيات الكبيرة ،لا يتناسب ووضعها الآن في ظل النظام القائم في إريتريا.
الناشطة سميرة حسين عثمان المقيمة بالنيرويج أكدت على ضرورة وحدة وتعاضد كل المنظمات المدنية من أجل إنقاذ الشعب الإريتري الذي ناضل من أجل تحرير بلاده ويقع الآن فريسه لسياسات النظام الديكتاتوري في أسمرا وناشدت جميع النساء للقيام بدورهن في هذه المرحلة.
الناشطة أسقدت تسفايوهنس المقيمة بهولندا العضوة بتنظيم عضوة جبهة الإنقاذ الوطني ـ جيش حدري ـ شددت على ضرورة النضال المشترك بين كل القوى السياسية والفئوية الإريترية من أجل إسقاط النظام.
وقالت نحن هنا من أجل مساندة شعبنا عامة والمرأة الإريترية بشكل خاص وإنقاذ وطننا الذي يتسع لكل الناس رافضة كل الدعوات التقسيمية ، مشددة ان لا سبيل لمواجهة ذلك سوى بتقوية وحدة كل القوى المناضلة وفي مقدمتها المرأة التي قدمت كل غالي من أجل تحرير بلادها.
الناشطة جوهرة محمد المقيمة بألمانيا والتي عرفت نفسها بالمناضلة من أجل العدالة أبدت سرورها بالإحتفال وتمنت على المشاركين في السمنار للخروج بتوصيات تخدم القضايا التي تهم الوطن والمواطن الإريتري ، مناشدة كل نساء إريتريا من أجل إستعادة دورها النضالي.
المناضلة السابقة والناشطة ألم تسفاي المقيمة في سويسرا قالت ان هذا الإحتفال هو رسالة من كل النساء مفادها اننا ضد كل الجهات التي تحاول ضرب وحدتنا وتماسكنا ، واضافت بالقول ومن هذا الإحتفال نقول للنظام في أسمرا كفى.
كما تمنت تسفاي ان يخرج السمنار بتوصيات تخدم الأهداف العامة للشعب الإريتري مشيدة بدور الجهات التي لعبت دورا كبيرا من أجل إنجاح الإحتفال.
هذا وسوف تتابع " عدوليس " السمنار الذي سيعقد بحضور عدد كبير من القيادات النسوية والسياسية والمدنية.

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.