شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← أفورقي بالخرطوم في ظل أوضاع غير مريحة لنظامة !
2019-09-14 عدوليس ـ (رصد)

أفورقي بالخرطوم في ظل أوضاع غير مريحة لنظامة !

من المقرر ان يصل اسياس افورقي للعاصمة السودانية الخرطوم اليوم السبت في أول زيارة له بعد خلع البشير ونظامه بثورة شعبية قادتها قوى الحرية والتغيير. وحسب جدول الزيارة فإن افورقي سيلتقي بالفريق البرهان رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

من المعروف ان اسمرا كانت قد أعلنت دعمها ومساندتها للمجلس العسكري في مواجهة غضب الشارع وقوى الحرية والتغيير بعد الإطاحة بالبشير ، كما وأعلن رفضها لما أسمته بالتدخل الخارجي في إشارة للدور الإثيوبي الذي لعب دورا حاسما في التوصل للإتفاق و بين القوى المدنية والعسكر لتشكيل مجلس السيادة مناصفة مع المجلس العسكري وإنفراد القوى المدنية بتشكيل مجلس الوزراء ، وعبرت عن ذلك صراحة بالغياب عن إحتفال التوقيع الذي شاركت فيه كل دول الجوار السوداني.
هذا وقد لوحت أسمرا بتصعيد الأوضاع على الحدود الإريترية السودانية بإظهار عمر محمد طاهر رئيس الجناح المسلح من مؤتمر البجا وسليمان علي بيتاي رجل همشكوريب القوي. يذكر هنا ان القائم بالأعمال الإريتري بالخرطوم قد أستبق الزيارة بعدد من اللقاءات مع القوى التقليدية السودانية وعلى رأسها اللقاءات الثلاثة مع الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي والتي أمتدت لساعات دون الكشف عن مضمونها.
وحسب متابعة تاريخ العلاقات الإريترية السودانية فإن الوضع الجديد في السودان ليس مريحا لأسمرا لكونها تفضل التعامل السري والعلاقات ذات الطبيعة الأمنية والتجارة الحدودية بعيدا عن الإتفاقيات التجارية الحكومية.

إخترنا لكم

أحمد شيخ إسماعيل رسول عمال إريتريا إلى العالم. بقلم / ياسين محمد عبد الله

غيب الموت يوم 25 سبتمبر في القاهرة المناضل الوطني النقابي أحمد الشيخ إسماعيل حيث دفن في اليوم ذاته في مقابر السيدة نفيسة. كرس أحمد الشيخ رعيان شبابه من أجل حرية إريتريا وشعبها. التحق بتنظيم جبهة التحرير الإريترية في النصف الثاني من عقد الستينات في مدينة بورتسودان التي كان يعمل موظفاً فيها. عمل أحمد ضمن خلايا الجبهة في المدينة وشارك ممثلاً لها في المؤتمر الوطني الأول للجبهة الذي عقد في أكتوبر/ نوفمبر 1971.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.