شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← رحيل السفير المناضل أدحنوم قبر ماريام
2021-02-21 عدوليس

رحيل السفير المناضل أدحنوم قبر ماريام

رحل يوم الجمعة الماضي بالولايات المتحدة الامريكية المناضل والسفير أدحنوم قبر ماريام بعد مسيرة طويلة في النضال الإريتري لتحرير إريتريا ومقاومة الديكتاتورية في أسمرا.

إلتحق الفقيد بالثورة الإريترية مع أبناء جيله في بداية السبعينات القرن الماضي بقوات التحرير الشعبية، كما يعتبر من مؤسسي الجبهة الشعبية وقادتها. ناضل في مختلف المواقع القيادية المتقدمة دون ان تفتر له همة، طوال فترة الكفاح المسلح.
بعد التحرير تنسم موقع المدعي العام ثم سفيرا بدولة نيجيريا حيث أعلن تخليه عن موقعه منحازا لنضال الشعب من أجل دولة القانون والديمقراطية. شارك مع رفاقه في تاسيس الحزب الديمقراطي، ثم في الحركة الشعبية الإريترية، ساهم بفعالية في مؤتمرات التحالف الديمقراطي الإريتري وجميع أنشطة المعارضة الإريترية.
رحم الله الفقيد وكامل العزاء لأسرته ورفاقه.

إخترنا لكم

الجيش الاريتري وتهم ارتكاب فظاعات في تقراي !! بقلم / فتحي عثمان

في السنة الثانية والأخيرة من امتحانات الماجستير، خاطبنا أحد الأساتذة مودعا: " لقد تعلمتم معنى الحروب ومآسيها، فأخرجوا الآن للحديث عن السلام ومحاسنه." وبقدر ما بدت نصيحته أبويه حادبة فقد كانت أيضا تعكس روح الثقة في التأهيل الذي قدمه المقرر المستحدث في الجامعات حينها، وهو تخصص دبلوماسية السلام والتنمية المستدامة، وهو تخصص يقوم على إعادة بناء المجتمعات بعد الحروب عبر استخدام المناهج المتداخلة: الدبلوماسية والقانون الدولي الإنساني "إتفاقيات جنيف لحماية المدنيين أثناء النزاع المسلح والبروتوكولات الإضافية" والعلوم الإنسانية. واستجابة لنصيحة معلمي سأقدم مساهمة تحت عنوان المقال أعلاه، وهي ليست مساهمة العالم الخبير، ولكن جهد الطالب الفكير.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.