شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← تقرير اممي: إريتريا تدعم عناصر مناوئة لإثيوبيا
2006-06-23 المركز

تقرير اممي: إريتريا تدعم عناصر مناوئة لإثيوبيا

أديس أبابا : وكالات كشف تقرير للأمم المتحدة نقلته صحيفة( ريبورتر الإثيوبيةالمستقلة) في عددها الأخير عن تورط إرتريا في دعم عسكري وبالتدريب وغيرها لجبهة الأوجادين وجبهة تحرير الأورمو المسلحتين واللتين تقاتلان الحكومة الإثيوبية تحت أجندة مختلفة، حيث تطالب الاوجادين بحق تقرير أوروميا أنها تسعى لإقامة دولة أوروميا الكبرى.

وذكر التقرير أن اسمرة لم تدعم فقط المجموعتين واللتين نفذتا هجمات مسلحة ضدأهداف داخل أديس أبابا عام 1996، وإنما تدعم عناصر أخرى عابرة للحدود. وبحسب التقرير فإن مقاتلي حركة الأوجادين وجبهة تحرير أروميا المدعومتين من إريتريا وفرت لهم بعض الشخصيات القيادة في الصومال المأوى ومناطق للتدريب في إطار عداء لتلك القيادات مع إثيوبيا خاصة في مناطق وسط الصومال القريبة عن إثيوبيا. وأشار التقرير إلى أن إرتريا قدمت العام الماضي مساعدات للشيخ طاهر حسن عويس أهم القيادات الإسلامية في الصومال، وكذلك لحركة تحرير الأوجادين. وكشف التقرير أن الدعم الإرتري غالباً ما ينقل جواً عبر طائرات إلى الصومال . وأكد تقرير والذي أعده أربعة خبراء فوضهم مجلس الأمن الدولي، أنه وخلال الفترة من إبريل وحتى مايو العام الماضي فقد نقلت إرتريا جواًُ وعبر ثلاثة رحلات حوالي 270 من الجنود الذين تدربوا على الأراضي الإرترية من مقاتلي حركة اوروميا والأوجادين فضلاً عن نقل معدات عسكرية. واشار التقرير إلى أن إرتريا تقوم باتصال مباشر مع العناصر المناوئة لإثيوبيا عبر ممثلها الخاص في الصومال إلياس هبتي تالازي، ولم يستبعد التقرير أن تكون إرتريا تقدم وحتى بداية هذا العام المعونات العسكرية لأطراف تنشط داخل الساحة الصومالية وتستهدف إثيوبيا. تجدر الإشارة إلى أن هذه هي ليست المرة الأولى التي تقدم فيها إرتريا دعم لعناصر مناوئة لإحدى الدول المجاورة لها، فقد سبق وأن قدمت الحكومة السودانية شكوى لمجلس الأمن الدولي لدعم اريتريا الحركات المتمردة في دارفور بالسلاح والزج بهم إلى داخل الأراضي السودانية وتقديم التدريب لهم بحسب الشكوى السودانية.

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.