شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← افورقي: اتفاق ابوجا معيب
2006-07-15 المركز

افورقي: اتفاق ابوجا معيب

أسمرا : وكالات وصف الرئيس الاريتري اسياسي افورقي اتفاق ابوجا للسلام بين الحكومة السودانية وحركة تحرير السودان فصيل مني اركوي بأنه معيب ويحوي عدد من الثغرات ونقل موقع وزارة الاعلام الاريترية مساء امس عن افورقي قوله اتفاق ابوجا للسلام (غير صحيح) لانه ضم اطرافا معارضة محددة .

وأضاف الرئيس الاريتري علي الرغم من احتواء اتفاق ابوجا جوانب ايجابية الا اننا لا ننكر انه يحوي ثغرات يمكن ان تقوض عملية السلام وقال اننا نحتاج لمزيد من الجهد للبناء علي الاسس التي شيدت مسبقا. وقال ابوجا ان المطلوب الان هو تنفيذ الاتفاق بشكل جدي ووقف التصريحاتو الاتهامات المتبادلة واضاف افورقي ان اتفاق نيفاشا للسلام عالج بشكل كامل قضية دارفور وقضية شرق السودان وقد دعمتها اريتريا بقوة.وجاءت هذه التصريحات بعد يوم واحد فقط من تصريحات نقلها عنه موقع وزارة الاعلام الاريترية اعلن فيها مساندته للحكومة السودانية في رفضها احلال قوات من الامم المتحدة محل قوات خفظ السلام الافريقية في دارفور .

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.