شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← قمة متوقعة بين البشير وأفورقي
2005-05-02 المركز

قمة متوقعة بين البشير وأفورقي

الخرطوم : ECMS توشك المساعي التي قام بها الدكتور جون قرنق لجمع الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الإرتري اسياس افورقي على النجاح ، إذ ذكرت تقارير صحفية ان قمة متوقعة بين الرئيسين في غضون الإسبوع المقبل في القاهرة ،

وذلك في محاولة لإعادة العلاقات السودانية الإرترية الى الوضع الطبيعي ، وتاتي محاولة الدكتور قرنق في سياق تهيئة الأجواء لإنجاح عملية لسلام في السودان التي يعتبر قرنق طرفاً رئيسياً فيها مع المؤتمر الوطني ( الحزب الحاكم في السودان ) . ويأتي هذا اللقاء بين الرئيسين ـ إذا قدر له النجاح ـ في سياق مبادرة تقدم بها قرنق في زيارته الأخيرة الى اسمرا ، وكان قد سبقه اليها السيد محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطنى السوداني المعارض الذي كان قد طرح مبادرة مماثلة في وقت سابق . وتاتي القاهرة كمكان مناسب لهذا اللقاء إذ نشطت الدبلوماسية المصرية في الفترة الأخيرة بإتجاه طرح مبادرة لتطبيع العلاقات بين إرتريا وإثيوبيا ، وتحتضن في ذات الوقت حوار الحكومة السودانية والتجمع الوطني المعارض الذي يتخذ من اسمرا مقراً لنشاطه السياسي والإعلامي والعسكري . الجدير بالذكر أن مبادرات عديدة قد طرحت لإعادة العلاقات بين السودان وإرتريا منذ قطع العلاقة في ديسمبر 1994م من كل من دولة قطر والجماهيرية العربية .

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.