شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← طلاب الجبرته يعلنون رفضهم لتقسيم القوميات على أساس اللغة
2006-10-05 المركز

طلاب الجبرته يعلنون رفضهم لتقسيم القوميات على أساس اللغة

الخرطوم : ECMS أعلنت رابطة طلاب الجبرته بالجامعات والمعاهد العليا رفضها بشدة لما أسمته ( ثقافة اللغويات القائمة في إرتريا ) وتسميتهم بها في إشارة إلى تقسيم القوميات على أساس اللغة ودعت جميع الإرتريين للحفاظ على ( النسيج الإجتماعي وتجنب المعلومات المدسوسة ) .

وأبدت الرابطة استعدادها للحوار ولسرد تاريخ الجبرته وإسهامهم في التاريخ الإرتري منددة ب( محاولات طمس هويتها ودورها الاجتماعي ونكران فضلها في قيام الدولة الإرترية وثورتها التحررية ) . وأبانت الرابطة في بيان تسلم المركز نسخة منه أن السبب الرئيس لقيام كيانهم الطلابي هو الوقوف ضد ( الهجمة الثقافية والاجتماعية التي تحاول سرقة جهود المخلصين من أبناء إرتريا جميعاً والجبرته على وجه الخصوص ) . يذكر أن قضية رفض الجبرته لمفهوم القوميات ظهرت على السطح إبان الاستفتاء عام 1993م حيث رفضوا دمجهم في قومية التجرنية معلنين خصوصيتهم الثقافية والاجتماعية . وتبنت الحركة الفيدرالية في مؤتمرها الثاني مؤخراً إفراد الجبرته كقومية مستقلة كما قرر المؤتمر التأسيسي لحزب النهضة الذي انعقد في يناير2006م ( اعتماد الجبرته قومية مستقلة لها خصوصيتها وثقافتها وعاداتها وتقاليدها ) .

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.