شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مشروع قرار في الامم المتحدة يتضمن فرض عقوبات على اريتريا بسبب دورها في الصومال وجيبوتي
2009-11-20 المركز

مشروع قرار في الامم المتحدة يتضمن فرض عقوبات على اريتريا بسبب دورها في الصومال وجيبوتي

‎قالت مصادر في الأمم المتحدة يوم الخميس إن مجلس الأمن يعتزم بحث مشروع قرار فرض عقوبات دولية على اريتريا المتهمة بالسعي لزعزعة الاستقرار في الصومال ومعاداة جارتها العربية جيبوتي، مرجحة التصويت على المشروع قبل نهاية الشهر الجاري.

وتنص مسودة القرار الذي تقدمت به اوغندا يوم الاربعاء الماضي، على فرض حظر على مبيعات الأسلحة لإريتريا، إضافة إلى حظر سفر وتجميد أصول أفراد في الحكومة والجيش بدعوى مساعدتهم لبعض الجماعات الصومالية المعارضة. كما تنص المسودة على السماح للدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتفتيش جميع الشحنات الواردة أو الصادرة من الصومال وإريتريا، إن كان لديها ما يبرر الاشتباه بأن الشحنات تحمل مواد محظورة. ويدين المشروع رفض أسمرة الاعتراف باتفاق السلام الموقع في جيبوتي في يونيو/حزيران 2008 بين الحكومة الفدرالية الانتقالية في الصومال وفصيل من المعارضة الإسلامية، وهو اتفاق يحظى بدعم الأمم المتحدة. يشار إلى أن الاتحاد الإفريقي كان قد دعا الصيف الماضي مجلس الأمن إلى فرض عقوبات على أسمرة بسبب دعمها للحركات الإسلامية المتشددة في الصومال.

إخترنا لكم

أمن البحر الأحمر: السياسة الخارجية الإريترية في بيئة متغيرة ! بقلم / عبد القادر محمد علي*

كان قرار فرض العقوبات الأوروبي على إريتريا منحنى جديدًا في مجموعة من "التعرجات" شهدتها بيئة السياسية الخارجية الإريترية في السنوات الثلاثة الأخيرة، مثَّل فيها توقيع اتفاق السلام مع إثيوبيا وحرب التيغراي نقطتين بارزتين. تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على دوافع التغيرات التي طرأت على موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال هذه الفترة، وملامح تحالفات تنسجها إريتريا في مواجهة احتمالات متزايدة للعودة إلى مرحلة ما قبل 2018 الموصوفة على نطاق واسع "بالعزلة الدولية".


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.