شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← ملبورن تحتفي بالشهداء ادحنوم وهاسري وطاوري
2021-03-07 عدوليس ـ ملبورن

ملبورن تحتفي بالشهداء ادحنوم وهاسري وطاوري

وسط إجراءات السلامة المرعية وفقط تعليمات حكومة ولاية فكتوريا نظم إقليم استراليا للمجلس الوطني للتغيير الديمقراطي حفل تأبين للمناضلين أدحنوم قبر ماريام وآدم هاسري ومحمود طواري مساء أمس السبت، بحضور عدد مقدر من الإريترين بعاصمة الولاية فكتوريا.

المناضل المخضرم محمد نور أحمد أستهل الحفل بدور السفير المناضل أدحنوم قبر ماريام في مرحلتي الكفاح المسلح والعهد الوطني مشيرا لميزات خاصة طبعت شخصيته، وأعتبر ان فقده خاصا باسرته أو حزبه بل للوطن بشكل عام.
القيادي بالحزب الديمقراطي الإريتري حاج عبد النور عدد مناقب الفقيد أدحنوم قبر ماريام وبساطته وقوة شخصيته، متناولا مواقف وطنية صارمة كان يعبر عنها أدحنوم ، كما تطرق لسيرة آدم هاسري ودوره الوطني وهو المولود في القضارف بالسودان الشقيق.
رئيس إقليم استراليا بالمجلس الوطني للتغيير محمد علي شعب أشاد بالسير النضالية للشهداء الثلاثة ورفاقهم مشددا على دور المجلس الوطني كمظلة تضم كل ألوان الطيف السياسي الإريتري. من جهته سرد القيادي السابق بالجبهة الشعبيسة لتحرير إريتريا تخستي هبتو عدد من مواقف وآراء الفقيد أدحنوم في مرحلتي الثورة والدولة. بدوره سرد المناضل أحمد هبتيس سيرة حياة المناضل النقابي آدم هاسري وإثره ودوره في النضال في صفوف الإتحاد العام لعمال إريتريا. عند برهان إستفانوس الكادر القيادي بتنظيم " الوحده الإريترية للتغيير " تحدث عن الشهداء آدم هاسري وأدحنوم قبر ماريام وحامد طوراي ودورهم وجيلهم معدد تفانيهم وإخلاصهم حتى لحظة وفاتهم.
هذا وقد تليت السير النضالية للشهداء الثلاثة بجانب سير الشهداء حاج صالح مصطفى وصالح راكي وصالح إبراهيم الشهير بـ " النازعات".
أدار حفل التأبين بإقتدار عبد الله جمع وعاونه برهان إسماعيل جابر، وألقى الشاعر تولدي كيداني قصيدة تعدد مناقب أدحنوم قبر ماريام ، كما تم عرض جزء خاص بآراء أدحنوم في شريط إستعادي مع مختلف وسائل الإعلام الإريتري.

إخترنا لكم

أمن البحر الأحمر: السياسة الخارجية الإريترية في بيئة متغيرة ! بقلم / عبد القادر محمد علي*

كان قرار فرض العقوبات الأوروبي على إريتريا منحنى جديدًا في مجموعة من "التعرجات" شهدتها بيئة السياسية الخارجية الإريترية في السنوات الثلاثة الأخيرة، مثَّل فيها توقيع اتفاق السلام مع إثيوبيا وحرب التيغراي نقطتين بارزتين. تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على دوافع التغيرات التي طرأت على موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال هذه الفترة، وملامح تحالفات تنسجها إريتريا في مواجهة احتمالات متزايدة للعودة إلى مرحلة ما قبل 2018 الموصوفة على نطاق واسع "بالعزلة الدولية".


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.