شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← جعفر أسد : هذه هي قصة أول تنظيم سياسي إرتري وهذه علاقته مع حركة تحرير إرتريا
2006-05-20 المركز

جعفر أسد : هذه هي قصة أول تنظيم سياسي إرتري وهذه علاقته مع حركة تحرير إرتريا

الخرطوم :ECMS كشف الأستاذ جعفر على أسد القيادي الإرتري البارز عن ترأسه لأول تنظيم سياسي إرتري في الخارج ، كما تحدث عن استقبالهم للزعيمين إدريس محمد آدم رئيس البرلمان الإرتري وإبراهيم سلطان رئيس حزب الرابطة الإسلامية في الخرطوم ، كما تحدث عن علاقته بحركة تحرير إرتريا ومساهمته في تأسيس جبهة التحرير الإرترية في القاهرة .

وقال الأستاذ أسد إنه وعدد من زملائه في الخرطوم منهم صالح أحمد إياي وأحمد سويرا ومحمود حسين ومحمد عبدالله كاجم وآخرون أسسوا أول تنظيم سياسي إرتري في الخارج تحت تسمية جمعية تحرير أبناء إرتريا بمنزل بالقرب من نادي الأسرة في الخرطوم ثلاثه ، وتحدث بإسهاب حول الجمعية وإنجازاتها وعضويتها وهي التي ساهمت في إيصال الزعيمين إدريس محمد آدم وإبراهيم سلطان للسفارة المصرية في الخرطوم وتكفلت بمصاريف وإجراءات سفرهما إلى القاهرة . كما تحدث جعفر عن بدايات تأسيس حركة تحرير إرتري في بورتسودان وكانت تمثل إختراقاً لجمعيتهم بل ساهمت في إنهاء الجمعية فيما بعد . وتحدث جعفر عن آخر زيارة له إلى إرتريا والتقائه بعدد من قيادات الداخل أمثال آدم قدوف وعبد الكريم زينو والرشيد إدريس والزبير ناكورا . وكشف جعفر علي أسد في حوار مطول أجراه معه المركز الإرتري للخدمات الإعلامية وسجل في 1/9/2005م بالخرطوم عن البدايات الأولى لتأسيس جبهة التحرير الإرترية ومظاهرات الطلاب في القاهرة التي جرح فيها إدريس حسن ليمان وسجن فيها رمضان محمد نور .وهذه أول إفادات للزعيم القومي الإرتري في وسائل الإعلام الإرترية . وفي الحوار ذاته الذي سينشرتباعاً في ثلاث حلقات يتحدث الأستاذ أسد عن بداية نشوء التيار القومي العربي في إرتريا وعلاقته بحزب العمل الإرتري .

إخترنا لكم

أمن البحر الأحمر: السياسة الخارجية الإريترية في بيئة متغيرة ! بقلم / عبد القادر محمد علي*

كان قرار فرض العقوبات الأوروبي على إريتريا منحنى جديدًا في مجموعة من "التعرجات" شهدتها بيئة السياسية الخارجية الإريترية في السنوات الثلاثة الأخيرة، مثَّل فيها توقيع اتفاق السلام مع إثيوبيا وحرب التيغراي نقطتين بارزتين. تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على دوافع التغيرات التي طرأت على موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال هذه الفترة، وملامح تحالفات تنسجها إريتريا في مواجهة احتمالات متزايدة للعودة إلى مرحلة ما قبل 2018 الموصوفة على نطاق واسع "بالعزلة الدولية".


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.