أخبار

في تطور لافت : إريتريا تعترف رسميا بالحكومة الصومالية

4-Aug-2013

عدوليس

عدوليس:وكالات – في تطور لافت ، أعلنت الحكومة الإريترية ، اعترافها رسميا بالحكومة الفيدرالية في الصومال كممثل شرعي للعب الصومالي .

وجاء ذلك الإعلان على لسان مندوب إريتريا الدائم لدى الأمم المتحدة “أرايا دستا” في تصريح أدلى به لإذاعة “صوت أمريكا”.
وكانت إريتريا الدولة الوحيدة بين دول “الإيجاد” (منظمة تضم دول شرق إفريقيا)، الداعمة للمعارضة الصومالية، في موقف معاكس للمجتمعين الدولي والإقليمي الداعمين للحكومة الصومالية.
وأفاد مراقبون لعدوليس أن الاعترف جاء في محاولة من أسمرا لتجنب العقوبات الدولية التي استمرت منذ عام 2009 ، و بسبب الضغوط الدولية الكثيفة عبر تقارير فريق الرصد التابع للأمم المتحدة فضلاً عن الانقسامات التي تعرض لها حلفاء الحكومة الإريترية من المعارضة الصومالية مما أضعف دورهم وأضافوا أن إريتريا تتأهب للعب دور تخريبي من الداخل عن طريق بعض حلفاءها داخل الحكومة الصومالية والذين وصفهم تقرير فريق الرصد التابع للأمم المتحدة ( بالمخربين ).
وقدمت أسمرة في السابق دعما لوجستيا وعسكريا للمعارضة الصومالية، كما كانت تسعى إلى توحيد فصائل المعارضة عبر عقد مؤتمرات ولقاءات إلى أن تمكنت من إقامة ما كان يسمى “تجمع الفصائل الصومالية المعارضة” بقيادة شريف شيخ أحمد الذي سرعان ما اختلف مع إريتريا قبل أن يصبح رئيسا للحكومة الصومالية الانتقالية التي تشكلت عام 2008 في جيبوتي، والتي أعقبتها الحكومة الصومالية الحالية بقياد الرئيس حسن شيخ محمود.
ولعب الصومال بقيادة شريف شيخ دورا بارزا في فرض مجلس الأمن الدولي حزمة عقوبات على إريتريا عام 2011 بدعوى تقديم السلاح لحركة “شباب المجاهدين” المعارضة في الصومال.
وشهد الصومال العام الماضي أول انتخابات رئاسية فاز فيها حسن شيخ محمود، وذلك منذ الإطاحة بنظام محمد سياد بري عام 1991، وهو ما أسقط البلاد في حروب أهلية استمرت حوالي 20 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى