أخبار

الأمم المتحدة: آلاف الإريتريين اليائسين يفرون من انتهاكات حقوق الإنسان

28-Oct-2013

عدوليس

الأمم المتحدة (رويترز) – قالت مبعوثة للأمم المتحدة يوم الخميس إن الإريتريين يخاطرون بالتعرض لإطلاق النار حتى الموت من جانب قوات بلادهم الأمنية حينما يفرون من وطنهم لبدء رحلة محفوفة بالمخاطر بحثا عن اللجوء في أوروبا قتل فيها مئات من اللاجئين اليائسين هذا الشهر حينما غرقت القوارب التي تقلهم.

وقالت شيلا كيثاروث المقررة الخاصة للأمم المتحدة عن أوضاع حقوق الإنسان في إريتريا إن الإريتريين يتعرضون لبعض من أخطر انتهاكات حقوق الإنسان ومنها القتل خارج نطاق القضاء والحبس الانفرادي والاعتقال التعسفي والتعذيب وظروف سجن غير إنسانية والخدمة الوطنية إلى أجل غير مسمى.
وقالت كيثاروث للجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تختص بمسائل حقوق الإنسان “مع أنه توجد سياسة اطلاق النار للقتل على من يحاولون الفرار فإن آلافا كثيرة من المواطنين الإريتريين فروا خلال الأعوام العشرة الماضية.”
واضافت قولها “الأعداد الحالية تتراوح بين 2000 و3000 إريتري يفرون من البلاد كل شهر.” ولم يسمح لكيثاروث بزيارة إريتريا في إطار التحقيق الذي تقوم به. وبدلا من ذلك أجرت مقابلات مع إريتريين فروا من بلادهم وتزور مخيمات اللاجئين في إثيوبيا وجيبوتي.
وقالت إن إعدادا مماثلة تقريبا من الاريتريين والسوريين الفارين من الحرب الأهلية في بلادهم وصلت إلى إيطاليا بحرا في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام او نحو 7500 لاجئ من كل بلد. ووصل نحو 3000 صومالي في الفترة نفسها.
وغرق مئات الإريتريين والصوماليين حينما غرقت القوارب التي تقلهم هذا الشهر قرب لامبيدوسا -وهي جزيرة صغيرة بين صقلية وتونس اصبحت نقطة دخول رئيسية الى أوروبا لقوارب المهاجرين. وغرقت سفينة اخرى قبالة ساحل صقيلة بعد ذلك بنحو اسبوع متسببة في مقتل عشرات آخرين.
وقالت كيثاروث “يبرز هذا اليأس الذي استبد بهؤولاء الذين يقررون الهرب على الرغم من المخاطر البالغة على امتداد طريق الهروب والمستقبل المجهول الذي ينتظرهم.” واضافت قولها “ولن يكف الناس عن تعريض حياتهم للخطر بالقيام بمثل هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر إلا عندما تتحسن أوضاع حقوق الانسان.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى