أخبار

مأدبة عشاء على شرف أفورقي اليوم بكسلا ..وخط ناقل للبترول إلى اريتريا

26-Nov-2013

عدوليس

المصدر: عدوليس + صحف سودانية – تقيم حكومة كسلا مساء اليوم الثلاثاء مأدبة عشاء على شرف الرئيس الإريتري اسياس افورقي وقد وزعت رقاع الدعوة لقيادات العمل السياسي والتنفيذي والشعبي ورجال الأعمال ورجالات الإدارة الأهلية ،

وقد قامت إدارة المرور بخشم القربة بحجز المركبات العامة والخاصة عصر اليوم ريثما يتم استقبال موكب أفورقي على مشارف المدينة .
وكان أفورقي قد أربك السلطات السودانية يوم السبت بحضوره المفاجئ براً عبر معبر قرورة السودانية وذلك قبل يوم من مواعيده ليتوه موكبه المكون من ثمانية سيارات ويغوص في الوحل وتصاب سيارته ببعض الأعطال تمت معالجتها ومواصلة الرحلة .
وشارك افورقي في افتتاح مهرجان السياحة والتسوق مساء السبت وقال البشير لدى مخاطبته الحفل إن البلدين تجاوزا مرارة الماضي ومؤامرات المتآمرين الذين يسعون للفتنة بين البلدين ووصف أفورقي ببطل التحرير .
وكان وسائل الإعلام السودانية والإريترية الرسميتان قد اظهرتا ارتباكاً واضحاً في تغطية فعاليات رحلة أفورقي حيث ذكرت وكالات السودان للأنباء والفضائية السودانية أن أفورقي تم استقباله في مطار بورتسودان صباح الأحد فيما ذكرت الفضائية الإريترية أن موكب الرئيس الإريتري تحرك من إريتريا بعد ظهر يوم السبت ، وكان أفورقي قد وصل إلى معبر قرورة صباح السبت .
هذا وقد اعلن البلدان تفاهمات في مجالات التعدين والسياحة فيما أعلن مدير إدارة البترول بولاية الجزيرة السودانية صلاح الإمام بدء العمل في تنفيذ الخط القومي الناقل للبترول الذي يتمدد من محطة الجيلي وقوز البطاحين بالجزيرة و ولايتي كسلا والقضارف إلى دولتي إريتريا واثيوبيا بتكلفة تبلغ 120 مليون دولار وسيتم تنفيذ الخط في فترة لا تتجاوز العام ونصف .
وكان على رأس مودعي الرئيس الإريتري بمدينة “أركويت” اليوم الثلاثاء بولاية البحرالأحمر الرئيس السوداني عمر البشير، ووالى البحرالأحمر الدكتور محمد طاهر إيلا، وعدد من الوزراء السودانيين.
وقال السفير ماجد يوسف سفير السودان بإريتريا -في تصريح اليوم- إن الزيارة جاءت تلبية لدعوة الرئيس عمر البشير للمشاركة في احتفالات السودان وولاية البحر الأحمر بافتتاح مهرجان السياحة والتسوق السابع، مشيرًا إلى أنه تم خلال الزيارة تدشين العمل في الطريق الذي يربط بين ولاية البحر الأحمر وإريترياعبر قرورة ، كما شهد افتتاح عدد من المشروعات والمرافق الحيوية بولاية البحر الأحمر بجانب عقد مباحثات مشتركة مع الرئيس البشير تم الاتفاق فيها على عدد من مشروعات التعاون المشترك بين البلدين خاصة في مجال المعادن والسياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى