مقالات

الفيـدرالية فى التـراث الارتـرى تأمـلات فى واقـع الحكم القبلي ماقبـل الاسـتعمار البـريطانى… جابر سعيد أرض الهرم

16-Jun-2005

مقال

حتمـا يعلم بعضنـا باٍن الوطـن الارتـرى كان يومـا مـا يـدار بواسـطة قيـادات أهلـية تاريخية، ظلـت تعمـل تحـت مظلة تـركية او ايطالية وبعضهـا ماقبـل ذلك بوقـت كبيـر، وهـو نظام شـبية بنظام نظـار القبـائـل او الادارت الأهلية التى جاءت فى فتـرة الانتـداب البـريطانى 42/1951م، لتـرعى شـئون القبـيلة بجانـب مهامهـا كحلقة وصـل بـين القبـائـل وبعضهـا، ومـن جهة اخـرى مابـين القبـيلة والادارة البـريطانية، وفيمـا بعـد الحكومة الارتـرية فى فتـرة العهـد الفيـدرالى المشـئوم.

لكننـا قـد لانعلم ان تـلك القيـادات الأهلية القـديمة التى سـبقـت عهـد النظارات القبلية المتعـددة، كانـت تحكم وتـديـر شـئون البـلاد والعبـاد من خـلال مجالـس اهلية تتكـون من كافة القبـائـل التى تقطـن الموقـع المعـين، وكانـت كل قبـيلة تمثـل فى المجلـس الأهلى بعـدد من شـيوخهـا على حسـب تعـداد تقسـيماتهـا الـداخلية، وبالتـالى على حسـب حجمهـا، اذ كانـت بعض فـروعهـا تمثـل بشـيخ واحـد والاخـرى بعـدد اكثـر، وكان لـكل فـرع من القبيلة الواحـدة الحـق فى تحـديـد عـرفه الخاص الـذى يميـزه عـن مختـلف فـروع القبيلة الام، أمـا مهمة اشـهاره بـين القبـائـل كانـت مـن صميم مهام المجلـس الأهـلى فهـو الذى يقـوم بتصـريف شـئون أهـل المنطقة والحفـاظ على عاداتهم واعـرافهم ـ كل وفـق عادات فـرعه سـواء فى الأفــراح او الاتـراح، أيضـا هـذه الفـروع كانـت تتمتـع بحـرية اٍختيـار من يمثلهـا لـدى مجلـس القبيلة، ومـن ثم المجلـس الاهلى الـذى يجمـع كافة سـكان المنطقة، وبالمقابـل كان يأخـذ به المجلـس الاهـلى كمـا أتى دونمـا اجـراء اى تغييـر فى نصـوصه ـ ثم يسـن لـه تعـريفـا بغـرض اشـهاره بـين سـائـر فـروع القبائـل من خـلال جلسـات اجتماعـاته الـدائمة الانعقـاد .بـدأ هـذا النظام فى وقـت مبكـر جـدا، وبعض شـخوصه تـزامـن تسـلسـل وجـوده وممارسـته للـزعامة مـع فـتـرة انتشـار الـدين الاسـلامى الحـنيف، والبعض كـلف مؤخـرا لمـزاولة مهـام الاٍدارة الاهلـية فى العهـد التـركى او الايطـالى بغـرض تسـهيـل جمـع الجبايات ( الضـرائـب)، وظـل التوارث القـديم للـزعامة سـائـدا فى العهـد التـركى ثم الايطالى بعـد ان أرتقى الى نظام ,, المجالـس الاهلية،، الـتى كانـت بمثابة اتحـاد تكافلى متضامـن يقـوم بتصـريف شـئون المنطقة، بـدءا بقضاياهـا البينية من شـاكلة مـورد ومـرعى وانتهـاءا بمواجهة الخصـوم والأعـداء، وممـا يـذكـر ان كل فـرد مـن أعضـاء تـلك المجالـس كان يعـرف مـوقـع جلوسـه فى المجلـس الـذى كان يتحلـق حـول الـزعيـم، كمـا كان يعـرف متى يتحـدث او يـدلى بـرأيه، مالم يكـون هـو مقـدم القضيـة موضـع النقاش، لان أولـوية الحـديث كانـت دائمـا للشـيوخ الأكبـر سـنـا، مـع العلم ان كافة أعضـاء المجالـس كانـوا شـيوخـا، لأن عضـوية المجلـس كانـت حصـرا على كبـار السـن . عمومـا أنتهى نفـوذ تـلك الـزعامات مـع انتهـاء الحـرب العالمية الثانية وبـدء فتـرة الانتـداب البـريطانى لاٍرتـريــا 1942م، فأصبح كل الـزعمـاء السـابقـون نظـارا لقبائلهم، فالشـيخ دقـلل جيـلان اصبح ناظـرا للنابتـاب/ والشـيخ كنتيبـاى عثمـان ناظـرا للبيـت أسـقـدى/ والشـيخ ناصـر باشـا ناظـرا للأسـاورتـا/ والشـيخ شـوم حمـد ناظـرا لماريـا طـلام و ….. ألخ، كمـا تـم اختيـار ناظـرا جـديـدا لـكل قبيـلة تجاوزت ضـريبتهـا المبلـغ الـذى حـددته الاٍدارة البـريطانية، وتم دمـج بعضهـا على البعض الآخـر حتى يفى بالشـروط، الجـديـر بالـذكـر ان عـدد القبائـل الارتـرية الـتى تـم تسـجيلهـا فى ذلك الـوقـت بلـغ تعـدادهـا 104 قبيـلة بمـا فى ذلك سـكان كبسـا التقـرينية، والجهة الأكثـر علمـا بتفاصيـل المـرحلة الأخيـرة التى تميـزت بحـراك سـياسى حـديـث ـ هى جيـل الحـركة الوطنية الاولى 43/ 1951م، أمـا جيلنـا الـذى عاصـر الفتـرة التالية قـد يعلم الكثـير عـن سـنوات الكفاح المسـلح وبعض المعلومـات اليسـيـرة والمغلوطة عـن الفتـرة التى عـرفـت بعهـد القيـادة الاهلية، وهى معلومـات روائية غيـر مـدونة شـأن اغلـب الروايـات الارتـرية بمـا فى ذلك المعلومـات أعـلاهـا، عليه لم تـأت بالشـكل الـذى يشـبـع رغبـة الباحـث لخلوهـا من الأدلة والبـراهـين والمسـتنـدات الـدامغة، تـلك المعلومـات وصلـت الى جيلنـا فى شـكل روايـات تختـلف بعض احـداثهـا كلمـا تعـدد الـرواة او انتقلـت مـن جيـل لآخـر، فالمصادر دائمـا هم الشـيوخ المعمـرين، ممـا يؤدى ذلك الى تغييـر بعض أسـماء ابطـال الاحـداث وكـذلك المواقـع الجغـرافية، أمـا أصـل القصة وسـلوك ابطالهـا يظـل موجـودا ومتوارثـا سـواء كان محمـدة او مسـوأة، واذا كان هنـاك سـنـد يؤكـد صحة هـذه الـروايـات فهـى ,, أغـانى التـراث القـومى ،، الـذى تناقلـته الاجيـال أبـا عـن جـد تباعـا على التـوالى، ومازال يـردده بعض كبـار السـن المهتمـين بالتـراث والتاريخ، وفى ثلاثينيـات القـرن الماضى كلفـت الادارة الايطالية أحـد مواطنيهـا لجمـع أغانى التـراث والامثـال الشـعبية القـديمة، لـكن الـرجـل لم يخـرج الى حـيث توجـد بغيته فى البادية، فأكتفى بتسـجيـل بعض أغانى التـراث الحـديث للشـيوخ ,, ود سـليمتـو + ود باشـقيـر،، وربمـا آخـرون . على أى حـال الأغانى التـراثية والأمثـال الشـعبية هى المسـتنـد الوحيـد الـذى يؤكـد بعض وقائـع تـلك الـروايـات والأحـداث المـرتبطة بهـا، أمـا الجيـل الأحـدث فقـد نقلـت اليه بشـكل اكثـر تشـويهـا بواسـطة ممارسـى السـياسـة (الحـديثة) بغـرض اٍبـراز الـذات او تعـزيـز البـرامج أو ربمـا بغـرض التقليـل مـن شـأن الآخـر، ولأنهـا وصلـت اليهم مشـوهة أعتبـرهـا بعضهم ,, مسـبة،، والبعض الآخـر أسـماهـا فتـرة سـيادة الاسـتعمـار الأهلى من نحـو ,, دقـلل/ كنتيبـاى/ نايـب/ على بـك ثم ناصـرباشـا/ قعـس/ رأس تسـمـا وشـوم حمـد وغيـرهم، وهـؤلاء كانـوا آخـر جيـل تـرأس المجالـس الأهلـية، حـيث كانـت تسـمى تـلك المجالـس بأسـمائهم ( مجلـس دقـلل / مجلـس كنتيبـاى/ مجلـس نائـب ….. ألخ) فـاٍذا أخـذنـا بهـذه المعلومـات قـد نحاكم تـلك الفتـرة ورجالاتهـا حكمـا معممـا فنصـب عليهم جـام غضبنـا بأثـر رجعـى كمـا هـو الحـال الآن، اعتمـادا على الصـورة الضبابية المنقولة الينـا ـ من غيـر ان نقلـب صفحـاتهـم البيضـاء، او قـد نحاكمهـم اعتمـادا على المعلومـات التى جاءت نتيجة للخـلاف الـذى كانـوا احـد اطـرافه وكان طـرفه الآخـر ممارسـى السـياسـة المعاصـرة بقيـادة الـزعيم المناضـل الشـيخ ابـراهيم سـلطان علي، فالـرجل كان يمارس السـياسـة بكل ماتحمـل من محاسـن ومكاره، عليه صـب جـام غضبه وسـخطه على الممارسـات السـابقة شـأن كل ثائـر متحمـس لبـرنامجه الـذى يهـدف الى تغيـيـر أنمـاط الحكم . تفيـد المعلومـات الـروائية المنقولة الينـا مـن الآبـاء والشـيوخ، ان الـزعيم سـلطان جلـس فى بـادئ الأمـر مـع بعض القطاعـات الجماهيـرية بغـرض توضيـح بـرنامجه الوطنى الـذى كان موجهـا ضـد المسـتعمـر البـريطانى، وكان الحـديث محصـورا فى متطلبـات تحقيق البـرنامج بـدءا بتسـييـر التظاهـرات الجماهيـرية ومـن ثم رفـع المـذكـرات المطلـبية الى مواقـع النفـوذ فى السـاحة الـدولية وفى مقـدمتهـا,, الجمعية العامة للامم المتحـدة،، التى كانت حـديثة التكـوين، ومجلـس أمنائهـا الـذى تم تكوينه تحـت شـعار ,, الكلمة الأخيـرة للمنتصـر/ حـق النقـض/ الفيتـــو،، فقـد جاء حصـرا على الـدول التى أنتصـرت فى الحـرب العالمية الثانية، ويبـدو انه لم يجـد آذانـا صاغية من تـلك الهيئـات الـمسـماة بالـدولية، كمـا لم تسـتمـع اليه الجماهيـر التى تعـودت على ورود القـرارات المهمة بواسـطة المجالـس الأهلية المتضامنة وعبـر ممثليهـا المنتخـبين. عنـدئـذ قـرر الـزعيم وصحبه ـ الجلوس مع القـادة السـبعة الذين اوردنـا اسـمائهم فى صـدر المقـال، فتمـت اٍدارة عـدة جلسـات بـرآسـة السـيـد بكـرى المـرغنى، ومـن خـلال ذلك الاجتمـاع لمسـت الجماعة تجاوبـا كبيـرا وحماسـا عظيمـا مـن طـرف الـزعمـاء لصـالح المشـروع الوطنى، لكنهم اشـتـرطوا عليهم اجـراء بعض التعـديـلات التى تحفـظ لهم مـاء وجوههم، وهـذا مالم يوافـق عليه الـزعيـم وصحبه ـ ومن هنـا بـدأت المواجهة بينهم، فـأطلـق الـزعيم ابـراهيم سـلطان صيحته المعـروفة التى لخصهـا فى ,, ضـرورة الاتيـان أولا بالحـرية الصغــرى (الخـلاص مـن نفـوذ الـزعامات المـذكورة) ومـن ثم بـدء منازلة الاسـتعمار البـريطانى لاٍنتـزاع ماأسـماه بالحـرية الكبـرى، وكان المقصـود مـن ذلك ازالة تـأثيـر الـزعمـاء والوصـول الى الجماهيـر بشـكل مباشـر، ليتمـكن مـن تأجيـج صـدورهـا ضـد المسـتعمـر البـريطانى والمطامـع الايطاليـة والاٍثيـوبية، وهـذا ليـس بجـديـد فى العمـل السـياسـى ـ فقـد درج أغـلب حملة البـرامج السـياسـة على ابـراز عيـوب مـن سـبقهم فى السـاحة السـياسـية، والـزعيـم كان يـرى ضـرورة اٍزالـة المعـوقـات الـتى قـد تحـول بينه وبــين القـوى الجماهيـرية، وكان فى مقـدمتهـا الـزعمـاء ومجالـسهم الاهلية على حـد تعبيـره، ومن هنـا أسـمى معـركته مـع الـزعماء السـابقـين بالحـرية الصغـرى، كمـا أسـمى مـواجهة الادارة البـريطانية بالحـرية الكبـرى . نعـم اصطـدم الـزعيم الثائـر بالـزعمـاء ومجالسـهم وأسـمى معـركته معهم ب ,, انتـزاع الحـرية الصغـرى،، لأنه تأكـد من صعـوبة الوصـول الى الجماهيـر بوجـودهم، وبعـد جهـد مضنى تـم له ماأراد، وعنـدمـا أسـتتـب له الأمـر قـرر الجلوس مـع الـزعامات الأهلية للمـرة الثانية ـ ولـكن لم تكـن الجماعة الوطنية والـزعمـاء وحـدهم فى الميـدان آنـذاك، فقـد كان هنـاك ,, حـزب الوحـدة/ آنـدنـت،، الـذى سـبق تأسـيـس الـرابطة الاسـلامية بعامـين، أيضـا الادارة البـريطانية التى طـرحت مشـروعهـا المعـروف بالتقسـيم بغـرض انشـاء دولة البجـا، بالاضافة الى حـزب المحاربـين القـدامى الـذى لم يـكن بعيـدا عـن الادارة الايطالية، هـذا بجانـب احـزاب اخـرى كانـت فى طـور التأسـيـس، والقارئ الكـريم يعـرف مجـريـات الاحـداث اللاحقة .. اتحاد فيـدرالى .. تآمـر اثيـوبى على السـيادة الوطنية الارتـرية .. واخيـرا اسـتعمار عسـكـرى .. كفـاح مسـلح .. تخـلف بعض القطاعـات عـن اللحـاق بالثـورة، واخيـرا توالـد الفصائـل السـياسـية بشـكل مخـيف .. قتـال أهلى وشـتات يليه شتـات، ممـا أدى ذلك الى هـذا الضيـاع الـذى يشـهـده الوطـن، وهـذا الاضطهـاد الـذى نعيشـه ونتجـرع مـرارته اليـوم .لاشـك ان قلة منـا الـذين يعـرفون ان ,, فتـرة الاٍدارات الاهلية،، التى قـد يـرميهـا بعضنـا بالسـوء، كانـت تـذخـر بالكثيـر من المثـل الاخـلاقية الحميـدة التى نـود اليـوم لـو نتمكـن من اسـتعادتهـا، وأيضـا لاشـك ان تـلك الـزعامات كانـت الأكثـر معـرفة بالعـادات والتقاليـد والاعـراف الخاصة بالقبائـل، والأكثـر حـرصـا وتكـريمـا للانسـان الارتـرى، والأعظم ذودا عـن التـراب الوطنى، وذلك نتيجة للممارسـة المتوارثة التى سـادت لوقـت طويـل، بالاضافة الى وجـود المجالـس الأهلية التى كان يجيئ اعضاؤهـا مـن كافة البطون والفخـوذ باٍختيـار شـبيه بالانتخابـات الحـرة المباشـرة مـن غيـر ان تتخـلف أصغـر عشـيـرة، أيضـا قـد لا يعـرف بعضنـا ان كل تـلك الـزعامـات الأهلية كانـت فى البـدء اعضاءا فى حـزب الـرابطة الاسـلامية وفيمـا بعـد الكتلة الاسـتقلالية، بما فى ذلك الـرأس تسـما المسـيحي الـعقيـدة والتغـريني اللسـان . وبعـد أنفـراط العقـد وتعـدد الخيـارات على أثـر المواجهة التى حـدثت فى حوش السـيـد بكـرى المـرغنى، نشـط حـزب ,, الآنـدنـت،، لتجميـع كل الـذيـن خـرجـوا غصبى مـن الأجتمـاع، ممـا ادى ذلك الى توازن القـوى الـذى أضـعف تيـار الاسـتقـلال، بالاضـافة الى تخـزين خميـرة الخـلاف التى تعاظمـت فأفقـدتنــا الثقة ببعضنـا البعض ومازالـت تفعـل فعلهـا. عـودة الى عنـوان المقـال لابـد ان اشـيـر الى ان نظام الادارة الاهلية الـذى كانـت تتـزعمه القيادات السـبعة، كان نظامـا فيـدراليـا ولـكن على نمـط تقليـدى غيـر مـدروس علميـا، كان فيـدراليـا أولا لأنـه أتى بواسـطة الجماهيـر مـن سـائـر الفـروع فى كل منطقة، ولأن كل مجلـس كان يـديـر منطقة بعينهـا، ولأنه أدار دفة الحكم بسـهولة ويسـر مـع الحفاظ على وحـدة الـوطـن، وفى عهـدهم كانـت العقيـدة مصانة، والاعـراف التى تمثـل السـكان مصانة، والأرض مصانة، وممـا يـذكـر عـن حـرصهم العظيم على الأرض واثبـات الـحـق لأهـله، انهـم فـرضـوا على القـادم الغـريب ضـريبة مـرور كانـت تـدفـع فى بوابـات معيـنة مـن مـداخـل المقاطعـات، وعلى سـبيـل المثـال كان هنـاك ,, لبـكة ود شـكـر،، على مـداخـل السـاحـل الشـمالى، و ,, كتــاي حيـسـاس وهـطـا،، فى غـرب المـديـرية الغـربية وآخـر على شـاطئ نهـر سـيـتيت، هـذا بالاٍضـافة الى المـراسى وكافة المـداخـل البحـرية، ومـن النـوادر التى تـذكـر ان تـلك الضـريبة طالـت الشـيخ محمـد عثمـان المـرغنى الكبيـر ومـن كان معـه، عنـدمـا جـاء لأول مـرة قبـل اكثـر مـن مائتـين عـام، ولـكن ,, ود شـكـر،، رفض ان يسـتثنى شـيخه الكبيـر بالـرغم مـن الوسـاطات التى تـرددت عليه عنـدمـا عـزم الشـيخ الاٍتجـاه شـمالا مـن مـديـنة مصـوع التى أسـتقـر بهـا بعض الوقـت، وعنـد مشـارف ,, الـدقى،، أسـتقبلته سـائـر قبـائـل المنطقة ومـن ضمنهم ,, ود شـكـر،، الـذى أمـر باٍقامـة ولائـم كبيـرة على شـرف شـيخه الكبيـر لمـدة اسـبوع كامـل، فنحـرت الاٍبـل وذبحـت الأبقـار والكثيـر مـن الماعـز حتى يـوم مغادرته، وبعـد سـفـر الشـيخ جاء الوسـطاء يسـألونه عـن تصـرفاته المتناقضـة تـلك، فقـالـوا له كـيف تـرفض اسـتثنـاء الشـيخ مـن دفـع ريـال واحـد ـ ثم تقيـم له كل هـذه الولائـم المكلفة وتـزوده بالأدلاء والمـؤن والـدواب، فجـاء رد الـرجـل فى جملة واحـدة متماسـكة ,, اٍذا اسـتثـنيت الشـيخ مـن ريـال العبـور، سـأفعلهـا لشـيخ آخـر ممـا يشـجـع الغـربـاء على اٍسـتباحة الأرض، أمـا وقـد فعلـت مافعلـت فهـذه الأرض سـتظل محمـية لا يقتـرب منهـا طامـع غـريب،، ولعـل هـذا الأمـر كان متـفقـا عليه مابـين الـزعمـاء، حماية للمـواطن وذودا عـن الأرض والعـرض والعقيـدة والعادات، فهنـاك قصص كثيـرة متشـابهة رغم اٍختـلاف المناطـق . ولاشـك ان لتـلك الـزعامات بعض الأخطـاء والهنـاة والتجاوزات شـأن اى حاكم، وبالمقابـل لهم محامـد لا يخطؤهـا المتتـبع الحـريص، ومـن ضمنهـا هـذه المـواقف الـتى يفتـرض ان تحسـب لهـم وليـس عليهم، فهـل يقتـدى بهم شـبابنـا الـيوم فيقـدم على تطـبيـق اسـلوب الحكـم الفيـدرالى بطـريقة علمية مـدروسـة تكفينـا الظلم والحـروب والمنحـن، فيسـرى العـدل ويسـتتب الأمـن ويعـم الـرخـاء وتعـود لنـا حقوقنـا المسـلوبة، أم سـينتظـر شـبابنـا متـرددا .. متواكـلا .. قابعـا فى ركـن قصى مـن غـرفة اٍنتظـار ممـل، حتى يأتى دكتاتـورا جـديـدا يطحـن ماتبقى مـن عظامنـا الـتى مازالـت صامـدة أمام جبـروت الـدكتاتـور الحالى ..!!؟. … أللهم أنصـرنـا على أنفسـنـا، وأهــدى شـبابنـا الى حـيث عـزة الأهـل والـوطن، ومكنهم مـن الاٍهتـداء الى طـريق العمـل المجـدى فيشـقـوا البحـار بثـقة صاحـب حـق ضائـع حتى يبلغـوا شـاطئ السـلام … آمـــــــــــــــــــــــــــــــين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى