تقارير

حسن أسد .. مصالحة وطنية شاملة تبني الثقة وثقافة التعايش السلمي بين مكونات الشعب الاريتري.

24-May-2018

عدوليس ـ ملبورن

الأستاذ حسن علي أسد نائب رئيس جبهة التحرير الإريترية ، مناضل صلب ومحاور قدير وباحث مستنير .تكاد حياته الشخصية لا تنفصل عن حياته العامة ، ولا يمكن تحديد تاريخ محدد لإلتحاقه بالنضال الإريتري فقد ولد في بيئة نضال وكفاح من المنزل للشارع ، وانخرط في ذلك حتى اليوم دون توقف. عرف بالهدوء وروح التسامح . يتمتع بسجل علاقات جيدة مع كل قوى المعارضة الإريترية ،

س1/ س/ هل يتحسب تنظيمكم لأختفاء مباغة بالموت أو الإغتيال مثلا للرئيس أسياس افورقي ؟ ماهي هذه الخطط والتدابير التي يمكن إتخاذها على وجه العموم ؟
1ج/ الحل للازمة السياسية في اريتريا يكمن في احداث تغيير جذري للنظام السياسي القائم، اي التحول الى نظام خكم ديمقراطي تعددي يفتح للشعب الاريتري افاق مشاركة سياسية تصنع ارادته بعيدا عن الوصاية والارادة الفوقية المفروضة الان. واذا كان غياب اسياس بصورة او اخري يفضي الى هذا المسار اي التحول الديمقراطي فهنا ينبغي ان تتحسب كل القوى الوطنية وتعمل على توفير شروط الاستقرار وتجنب الانزلاق الى فوضى تدخل البلاد في دوامة صراعات تهدد الاستقلال الوطني. ونحن في جبهة التحرير الاريترية ندعو كل القوى الوطنية للانخراط في حوار وطني يهدف الى ترسيخ مرتكزات الوحدة الوطنية وارساء قواعد حياة سياسية ديمقراطية، في مقدمتها مصالحة وطنية شاملة تبني الثقة وثقافة التعايش السلمي بين مكونات الشعب الاريتري.
اما اذا اصر النظام على نهجه الحالي حتى بعد غياب اسياس واعاد انتاج نفسه على ذات النهج، يتعين على القوى الوطنية في الداخل والخارج ان تعبئ الشعب الاريتري لمقاومة تجدد الطغيان تحت اي عباءة كانت. ويظل الحوار الوطني هو المدخل لتعبية الشعب بصف موحد لاقامة نظام ديمقراطي تعددي عبر خطاب سياسي موحد.
س2/ ماهي السيناريوهات المحتملة للحالة الإريترية الراهنة والتي توصف بغير الطبيعية ..أو مستقبل أوضاع إريتريا برأيكم؟
2ج/ بالفعل الحالة الاريترية غير طبيعية نتيجة لمواقف النظام غير الطبيعي الذي يرفض كل الحلول كل الحلول المنطقية للخروج من الازمات السياسية والاقتصادية والامنية منذ اكثر من ربع قرن ، فهو ضد اي مسعى لاقامة حكم القانون في البلاد وضد اي شكل من اشكال التعاون البناء مع محيطه او المجتمع الدولي باستثناء الصفقات التي تدعم وتعزز بقائه في السلطة.
قد تشكل المساعي الدولية والاقليمية الحالية لتسوية النظام النزاع الاريتري الاثيوبي اهم السيناريوهات التي تتيح للنظام فرصة المساومة على صفقة بقائه في السلطة بعيدا عن التحول الديمقراطي واصلاحات على الصعيد الداخلي، حيث يحظى تسوية النزاع بين اسمرا واديس باهمية اكبر من الديمقراطية والحكم الراشد لدى القوى الدولية التي يهمها تامين مصالحها الاستراتيجية في منطقة القرن الافريقي وحوض البحر الاحمر.
لكنه لا يمكن اسقاط امكانية بروز حركة وطنية في الداخل تضع البلاد في المسار الصحيح باتجاه تحقيق الاستقرار والامتثال لقيم النضال التحرري للشعب الاريتري.
السيناريو الاسوأ هو انزلاق البلاد الى الفوضى نسال الله ان يجنبنا اياه وهو خطر يجب ان تتحسب له كل القوى الوطنية.
س3/ / برأيكم هل المعارضة الإريترية في وضع ذاتي وموضوعي يمكنها من إجراء التغيير المنشود ؟
أ/ منفردة ؟
ب / بالمشاركة مع قوى الداخل ؟
د/ أم هي خارج ذلك ؟
ولماذا ؟
3ج/ بكل اسف المعارضة الاريترية ليست في وضع طبيعي ذاتيا اوموضوعيا. الشرط الاستراتيجي لتغلب المعارضة الاريترية على الاوضاع الموضوعية التي هي ليست لصالحها هو وحدة الصف الوطني والخروج من شرنقة الخلافات التي تعيشها. المعارضة الاريترية بحاجة كسب ثقة الشعب المهيأ لمنازلة الدكتاتورية ووأدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى