تقارير

جهاز الأمن يؤازر أوروبا في شل حركة المهاجرين إليها … المهربون:

24-Apr-2018

عدوليس ـ نقلا عن الراكوبة

على حدود السودان الشرقية أوقف الملازم سامح عمر، سيارتي الدورية التي يقودها عند مشارف طريق غير محدد طوله 2000 ميلا وهو الطريق الذي يسلكه آلاف الأفارقة كل عام في محاولة للوصول إلى البحر المتوسط ، ومن ثم إلى أوروبا.وعلى طول هذه الحدود مع إريتريا تساعد دورياته السودان في اتخاذ إجراءات صارمة ضد أحد أكثر الممرات ازدحاما في مسار الهجرة نحو أوروبا. مع ذلك، فالملازم عمر ليس ضابط حدود بسيط، فهو يعمل لصالح الشرطة السرية السودانية التي يُخشى أن يكون قادتها متهمين بارتكاب جرائم حرب -ومؤخرا اتهم ضباطها بتعذيب المهاجرين. بشكل غير مباشر، فهو يعمل أيضا من أجل مصالح الاتحاد الأوروبي.

قال الملازم عمر: “في بعض الأحيان، أشعر أن هذه هي الحدود الجنوبية لأوروبا”.
قبل ثلاث سنوات، عندما تدفق المد التاريخي للمهاجرين إلى أوروبا، تفاعل العديد من القادة في أوربا بأذرع مفتوحة ومثالية عالية، ولكن بعد أن أدت أزمة الهجرة إلى تغذية الشعبوية الغاضبة والاضطرابات السياسية في جميع أنحاء القارة، فإن الاتحاد الأوروبي بدأ يلطخ أياديه بهدوء، ويخفف من تدفق البشر، جزئياً من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة الحدود حيث أوكل ذلك إلى بلدان ذات سجلات المريبة في حقوق الإنسان.
من الناحية العملية، بدأت هذه المقاربة تعمل: حيث انخفض عدد المهاجرين الوافدين إلى أوروبا إلى النصف منذ عام 2016، لكن العديد من دعاة الهجرة يقولون إن التكلفة الأخلاقية عالية.يدفع الاتحاد الأوروبي مليارات اليورو لحكومة تركية التي تقوم بتفكيك ديمقراطيتها لإغلاق الطريق البحري إلى اليونان، وفي ليبيا، تتهم إيطاليا برشوة بعض أفراد الميليشيات أنفسهم الذين استفادوا منذ زمن طويل من تجارة التهريب الأوروبية – وكثير منهم متهمون أيضاً بجرائم حرب.
في السودان، الذي يعبره مهاجرون يحاولون الوصول إلى ليبيا، فإن العلاقة أكثر غموضاً ولكنها متجذرة في الحاجة المتبادلة:
إن الأوروبيين يريدون حدوداً مغلقة
ويريد السودانيون إنهاء سنوات من العزلة عن الغرب.
واصل أوروبا فرض حظر على الأسلحة ضد السودان، والعديد من القادة السودانيين منبوذين دوليين، متهمين بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الأهلية في دارفور في غرب السودان.
لكن العلاقة تتعمق بشكل لا لبس فيه. لقد أصبح الحوار الأخير، الذي أطلق عليه اسم عملية الخرطوم (تكريما لعاصمة السودان) ، منبراً لعقد ما لا يقل عن 20 مؤتمرا دوليا حول الهجرة بين مسؤولي الاتحاد الأوروبي ونظرائهم من عدة بلدان أفريقية، بما فيها السودان. كما وافق الاتحاد الأوروبي على أن تعمل الخرطوم كمركز أجل التعاون في مكافحة التهريب.
وبينما لم يتم منح أي أموال أوروبية مباشرة إلى أي هيئة حكومية سودانية، فقد قامت المجموعة الأوربية بتوجيه 106 ملايين يورو – أو نحو 131 مليون دولار – إلى البلاد من خلال جمعيات خيرية ووكالات معونة، خاصة من أجل برامج الغذاء والصحة والمرافق الصحية للمهاجرين بالإضافة إلى برامج تدريبية للمسؤولين المحليين.
المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، كاثرين راي، قالت “في الوقت الذي ننخرط فيه في بعض المناطق من أجل الشعب السوداني، ما زال لدينا نظام عقوبات قائم”، في إشارة منها إلى فرض حظر على الأسلحة والمواد ذات الصلة.
وأضافت السيدة راي ” نحن لا نشجع السودان للحد من الهجرة، ولكن لإدارة الهجرة بطريقة آمنة وكريمة”.
وقال أحمد سالم، مدير إحدى المنظمات غير الحكومية التي تتلقى تمويلاً أوروبياً، قال إن المجموعة الأوربية كانت مدفوعة بكل من المصلحة الذاتية والرغبة في تحسين الوضع في السودان.
“إنهم لا يريدون للمهاجرين عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا” ، قال السيد أحمد سالم ، الذي يرأس المركز الأوروبي والأفريقي للبحوث والتدريب والتطوير.
لكنه قال إن الأموال التي تحصل عليها مؤسسته تعني خدمات أفضل لطالبي اللجوء في السودان. وقال: “عليك أن تعترف بأن الدول الأوروبية تريد أن تفعل شيئًا لحماية المهاجرين هنا”.ويجادل المنتقدون بأن العلاقة المتطورة تعني أن القادة الأوروبيين يعتمدون بشكل ضمني على -والتواطؤ في إعادة تأهيل سمعة – لجهاز الأمن السوداني الذي اتهمت الأمم المتحدة زعماءه بارتكاب جرائم حرب في دارفور.
قال سليمان بالدو، كاتب بحث حول شراكة الأوربية للهجرة مع السودان: “لا يوجد تبادل مباشر للأموال”. “لكن الاتحاد الأوربي يضفي شرعية على قوة مسيئة. “
على الحدود بالقرب من أبو جمال، ينتمي الملازم عمر وعدة من أفراد دوريته إلى جناح في قوات الأمن السودانية التي يرأسها صلاح عبد الله غوش، أحد المسؤولين السودانيين العديدين المتهمين بتدبير الهجمات على المدنيين في دارفور.
في مكان آخر، تحمي قوات الدعم السريع، وهي فرع من الجيش السوداني (والتي تشكلت من ميليشيات الجنجويد الذين قادوا الهجمات على المدنيين في الصراع في دارفور) جزءا من الحدود. وقال الملازم عمر إن تركيز قوات الدعم السريع ليس مكافحة التهريب – حيث إن حوالي ربع مهربي البشر الذين ألقي القبض عليهم في يناير وفبراير من هذا العام على الحدود الإريترية، اعتقلتهم قوات الدعم السريع.
المسؤولون الأوروبيون على اتصال مباشر فقط مع شرطة الهجرة السودانية، وليس مع قوات الدعم السريع، أو قوات الأمن التي يعمل بها الملازم عمر، لكن عملياتهم ليست بعيدة كل البعد عنهم.سيعتمد مركز تنسيق مكافحة الاتجار بالبشر المزمع إنشاؤه في الخرطوم -الذي يعمل بشكل مشترك بين ضباط شرطة من السودان وعدة بلدان أوروبية، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا وإيطاليا -على معلومات مصدرها جهاز الأمن والمخابرات الوطني، وفقاً لرئيس قسم شرطة الهجرة، اللواء عوض النيل ضحية. . كما تحصل الشرطة النظامية أيضًا على دعم من حين لآخر من قوات الدعم السريع في عمليات مكافحة الاتجار بالبشر في المناطق الحدودية، كما أضاف اللواء ضحية.
وقال اللواء ضحية “إنهم موجودون هناك ويمكنهم المساعدة.” “الشرطة ليست موجودة في كل مكان، ولا يمكننا تغطية كل مكان.”
لكن الشرطة السودانية تعمل في مكان واحد غير متوقع: أوروبا.
وفي محاولة لردع المهاجرين في المستقبل، سمحت ثلاث دول أوروبية على الأقل – هي بلجيكا وفرنسا وإيطاليا – لضباط الشرطة السودانيين بالتعجيل بترحيل طالبي اللجوء السودانيين ، حسبما قال الجنرال ضحية.
بشكل أساسي، دورهم الرسمي هو ببساطة تحديد هوية مواطنيهم. لكن سمح للضباط باستجواب بعض المرحلين دون مراقبة من قبل المسؤولين الأوروبيين لانعدام المهارات اللغوية لفهم ما يقال.تم ترحيل أكثر من 50 سودانيًا طلبًا للجوء في أوروبا خلال الـ 18 شهرًا الماضية من بلجيكا وفرنسا وإيطاليا. وقد أجرت النيويورك تايمز مقابلات مع سبعة منهم في زيارة قامت بها مؤخراً للسودان.
وقال أربعة إنهم تعرضوا للتعذيب لدى عودتهم إلى السودان -وهي مزاعم نفها اللواء ضحية. حيث قال رجل منشق سياسي من دارفور أنه تم ترحيله في أواخر 2017 من فرنسا إلى الخرطوم، وتم اعتقاله لدى وصوله من قبل جهاز الأمن الوطني.
وخلال الأيام العشرة التالية، قال إنه تعرض لصدمات كهربائية ولكمه وضربه بأنابيب معدنية. وفي إحدى المراحل، فقد المنشق، الذي طلب حجب اسمه حرصا على سلامته، وعيه، مما تطلب نقله إلى المستشفى. وتم الإفراج عنه فيما بعد على شكل إفراج مشروط.
وقال المنشق إنه قبل ترحيله من فرنسا، هدده ضباط الشرطة السودانية في وجود ضباط فرنسيين في مكان قريب. وقال: “لقد قلت للشرطة الفرنسية:” إنهم سيقتلوننا “. “لكنهم لم يفهموا”.يزعم المسؤولون الأوروبيون أن إقامة الخرطوم كقاعدة للتعاون في مكافحة تهريب البشر لا يمكن أن يؤدي إلا إلى تحسين قوات الأمن السودانية. سيتيح مركز العمليات الإقليمي في الخرطوم، المقرر افتتاحه هذا العام، للمندوبين من عدة بلدان أوروبية وأفريقية تبادل المعلومات الاستخباراتية وتنسيق العمليات ضد المهربين في جميع أنحاء شمال أفريقيا.
لكن المزالق المحتملة واضحة من خلال التعاون السابق. في عام 2016، أعلنت الشرطة البريطانية والإيطالية، التي أشادت بعملية مشتركة مع نظرائهم السودانيين، اعتقال “أحد مهربي الأشخاص المطلوبين في العالم”. وقالوا إنه كان إريتريًا يدعى مدهني يهديغو ميرد ، الذي تم القبض عليه في السودان وتسليمه إلى إيطاليا.
وقد اعترف الدبلوماسيون الغربيون الآن على نحو خاص بأنهم كانوا يتعاملون مه الشخص الخطأ، وتبين أن السجين هو مدني تسفاماريام بيره، وهو لاجئ إريتري يحمل نفس الاسم الأول للمهرب الحقيقي. السيد ميريد لا يزال طليقا.
حتى اللواء ضحية يعترف الآن بأن السودان سلم الرجل الخطأ -وإن، كما يقول، قد اعترف أثناء وجوده في الحجز السوداني بالتورط في التهريب.
“كان هناك شخصان ، في الواقع – شخصان يحملان الاسم نفسه” ، قال اللواء ضحية.
ومع ذلك، لا يزال السيد برهي يحاكم في إيطاليا، متهماً بأنه السيد مريد، وبأنه مهرب.أبعد من ذلك، اتهمت أجهزة الأمن السودانية منذ فترة طويلة بالاستفادة من تجارة التهريب. بعد الضغط الأوروبي، تبنى البرلمان السوداني مجموعة كبيرة من التشريعات الخاصة بمكافحة التهريب في عام 2014، وقد أدت القواعد منذ ذلك الحين إلى مقاضاة بعض المسؤولين حول تورط مزعوم في أعمال التهريب.
لكن وفقا لأربعة مهربين قابلتهم سرا خلال رحلتي إلى السودان، فإن الأجهزة الأمنية لا تزال منخرطة في التجارة، مع كل من جهاز الأمن الوطني وقوات الدعم السريع، حيث يتلقى مسؤولون جزءًا من أرباح التهريب في معظم الرحلات إلى جنوب ليبيا.
وقد ادعى محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في الماضي أن قواته تلعب دورا رئيسيا في إعاقة الطريق إلى ليبيا. لكن كل مهرب – تمت مقابلته بشكل منفصل – قال إن قوات الدعم السريع وغالبا ما كانت المنظم الرئيس لهذه الرحلات، وغالبا ما تزود بالعربات المموهة لنقل المهاجرين عبر الصحراء.
بعد تسليمهم للميليشيات الليبية في الكفرة وسبها، في جنوب ليبيا، يتم بعد ذلك تعذيب العديد من المهاجرين بصورة منهجية واحتجازهم مقابل فدية – وهي أموال يتم تقاسمها فيما بعد مع قوات الدعم السريع، حسب قول كل مهرب.
وكان نشطاء حقوق الإنسان قد اتهموا مسؤولين سودانيين بالتواطؤ في الاتجار بالبشر. في تقرير عام 2014، قالت هيومن رايتس ووتش إن كبار مسؤولي الشرطة السودانية تواطؤوا في تهريب الإريتريين.
وقال صحفي بريطاني تم القبض عليه من قبل قوات الدعم السريع في دارفور في عام 2016 إن خاطفيه أخبروه أنهم متورطون في تهريب أشخاص إلى ليبيا. وقال الصحفي فيل كوكس، وهو مخرج أفلام حر في القناة الرابعة: “لقد سألت تحديدًا عن كيفية عمل ذلك؟”، وقالوا: “إننا نتأكد من أن الطرق مفتوحة، ونحن نتحدث مع أي شخص يسيطر على المنطقة التالية”.
وقال اللواء ضحية إن المشكلة لا تتجاوز بعض الأفراد السيئين، وأضاف أن السودان لا يزال شريكا فعالا لأوروبا في المعركة ضد الهجرة غير النظامية.
ثم قال “إننا لسنا بعدين جدا عن المعايير الخاصة بك.”.
ترجمة الراكوبة بتصرف من نيويورك تايمز.
أبو جمال، السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى