أخبار

إيطاليا تدعو مفوضية اللاجئين للتدخل.. ومؤتمر دولي للإتجار بالبشر في السودان

5-Jul-2014

عدوليس

المصدر:وكالات – ناشد رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي أوروبا الجمعة فعل المزيد للمساعدة في التصدي لموجات المهاجرين عبر البحر المتوسط بعد وصول 66 ألف مهاجر إلى سواحل إيطاليا العام الجاري مما يحطم الرقم القياسي المسجل في عام 2011 والبالغ 63 ألف مهاجر.

وقال رينزي:” عندما يوضع أطفال على متن زورق ويرسلون إلى عرض البحر فلا يمكن لأي دولة متحضرة الاكتفاء بالمشاهدة . لا يمكننا ان نسمح لزورق محمل بأطفال بالغرق ببساطة لأننا لا نعلم من يقع عليه مسؤولية انقاذ هؤلاء الأطفال “.
وفي سياق آخر قال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عبيد الله احمد عبيد الله ان السودان سينظم مؤتمرا دوليا للحد من ظاهرة الاتجار بالبشر بمشاركة دول الجوار مصر والسودان واريتريا واثيوبيا،
وأضاف عبيد الله “هنالك اتفاق عقد بناءً على اجتماع مسبق عقد في الخرطوم على أن يعقد هذا المؤتمر في شهر أكتوبر القادم تم الاتفاق على أن يكون هذا المؤتمر اما في مصر أو في السودان تم الاتفاق في ذلك اللقاء على ضرورة تطوير الآليات الكفيلة بالتصدي لهذه الظاهرة وكذلك وضع الاتفاقيات اللازمة لهذا الامر الآن هنالك تفاهم يجري بين الحكومة السودانية والحكومة المصرية .
عبر رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رنزي عن رغبته في أن تتوجه المفوضية العليا للاجئين بأسرع ما يمكن إلى ليبيا لمساعدة الحكومة الليبية الجديدة على إدارة تدفق المهاجرين واللاجئين إلى سواحل إيطاليا.
وقال ماتيو رنزي، في مؤتمر صحفي مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو “بلغ عدد النساء والرجال والأطفال الذين يصلون إلى سواحلنا مستوى قياسيًّا، وهم يأتون في 96% من الحالات من ليبيا”.
وأكد رنزي أن الظروف تغيرت كثيرًا قياسًا إلى 2011 و2012 عندما كانت المسألة تتعلق بتونس خصوصًا، في خضم “الربيع العربي”.
وأوضح رئيس الحكومة الإيطالية “في السيناريو الحالي هدفنا الأول هو مساعدة السلطات الليبية على السماح للمفوضية العليا للاجئين بالتواجد في المكان لإدارة تدفق الرجال والنساء وفهم من هو طالب لجوء ومن ليس كذلك”.
وأكد على وجوب “تطبيق نتيجة الانتخابات” كي تتمكن ليبيا من “أن تطلب رسميًّا مساعدة المفوضية العليا للاجئين” التابعة للأمم المتحدة.
من جانبها ذكرت الحكومة الإيطالية الجمعة أن عدد المهاجرين الوافدين من شمال إفريقيا منذ أول كانون ثان/يناير الماضي حتى الآن بلغ أقل من 66500 ألف شخص في زيادة غير مسبوقة مقارنة بالأعوام السابقة.
وكان أكبر عدد من المهاجرين الذين وصلوا إيطاليا خلال عام واحد قد بلغ 63 ألف شخص، وكان ذلك عام 2011 في أعقاب ثورات الربيع العربي.
وكثفت إيطاليا من دورياتها البحرية في ظل عملية ” مير نوسترام ” التي أطلقتها للحيلولة دون وقوع المزيد من الحوادث الكارثية بعد غرق سفينتين في تشرين أول/أكتوبر الماضي .
وتريد الحكومة الايطالية مواصلة الدوريات البحرية ولكن اقترحت ان يدفع الاتحاد الأوروبي تكلفتها الشهرية وتبلغ نحو عشرة مليون يورو (6ر13 مليون دولار) . غير أن المسؤولون في دول الاتحاد الأوروبي أبدوا القليل من الحماس للمقترح حتى الآن .
وأعلنت البحرية الإيطالية أمس أنها أنقذت 834 مهاجرا غير شرعي قبالة سواحل جزيرة مالطا، وتم نقلهم إلى ميناء ريجيو كالابريا بجنوب إيطاليا.
وذكرت السلطات الإيطالية ان من بين المهاجرين 482 سوريا و177 مصريا و108 فلسطينيين و36 اريتريا و31 سودانيا ، مضيفة أن المجموعة كانت تضم أربعة نساء حوامل وحوالي 30 طفلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى