تقارير

27 عاما من الإستقلال .. ماذا لو أختفى اسياس افورقي ؟؟!!

23-May-2018

عدوليس ـ ملبورن

عندما ظهر أسياس افورقي ( 66) شاحبا،منهكا مريضا في إبريل 2012م وهو يتحدث بتهكم وإزدراء عن كل شيء بما فيها الشكل المفترض حسب رأيه لتداول الأخبار ، قطع قول كل خطيب حول غيابه الأبدي عن المشهد السياسي الإريتري.وهذه ليست المرة الأولى الذي يسجل فيها اسياس افورقي ( 71) لعبة الإختفاء سواء كان ذلك إختيارا أم قسرا!.والسؤال : هل تلفتت قوى المعارضة الإريترية بإئتلافاتها وتحالفاتها منفردة أو مجتمعة للإجابة حول كيفية التعامل مع الحدث المزلزل ؟

نذكر هنا بان المعارضة الإريترية قد دخلت إمتحان غياب اسياس افورقي المتكرر وقد خرجت منه بحصيلة متواضعة جدا من المواقف التي أربكت الشارع الإريتري والمراقب ، كما دول الجوار ووسائل الإعلام ، كما ظهر غيابها كليا عن ما يعتمل بالداخل أثناء أحداث حركة يناير 2013م المجيدة.
لا نريد الخوض هنا في تحليل ذلك الإرتباك الذي يمكن ان ان نختصر بـ ( الفضحية ) ولكن دعونا نرى كيف يمكن ان تتعامل قوى المعارضة الإريترية مع هكذا حدث مستقبلا ، وكيف يقرء النشطاء والكتاب والصحفيين الإريترين الأمر.
بمناسبة أعياد التحرير والإستقلال ” عدوليس ” طرحت عدد من الإسئلة المتعلقة بالموضوع على عدد من قيادات العمل الوطني السياسي والمدني وكانت هذه الحصيلة ، نوردها هنا دون التعليق عليها.
الأسئلة :
1/ هل يتحسب تنظيمكم لأختفاء مباغة بالموت أو الإغتيال مثلا للرئيس أسياس افورقي ؟ ماهي هذه الخطط والتدابير التي يمكن إتخاذها على وجه العموم ؟
2/ ماهي السيناريوهات المحتملة للحالة الإريترية الراهنة والتي توصف بغير الطبيعية ..أو مستقبل أوضاع إريتريا برأيكم؟
3/ برأيكم هل المعارضة الإريترية في وضع ذاتي وموضوعي يمكنها من إجراء التغيير المنشود ؟
أ/ منفردة ؟
ب / بالمشاركة مع قوى الداخل ؟
د/ أم هي خارج ذلك ؟
ولماذا ؟
تابعونا وكل عام وأنتم بألف خير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى