أخبار

ضرائب جديدة على الأراضي الزراعية والمواشي

14-Dec-2016

عدوليس ـ نقلاعن راديو إرينا

حملت صحيفة اريتريا الحديثة في نسختها التقرينية في عدد الثالث من الشهر ديسمبر الجاري خبرا توضح فيه ان الحكومة أصدرت المرسوم رقم (178) لسنة 2016 والخاص بفرض رسوم ضريبية على الفلاحين ومربي المواشي في اريتريا. ويتكون القانون من أربعة أقسام وسبعة عشر مادة حسب ما أفادت بذلك الصحيفة. ونص القانون الجديد على أن يدفع الفلاح مبلغ (150) نقفة ضريبة سنوية على الهكتار الواحد من الاراضي الزراعية.

كما يفرض القانون على الفلاحين ومربي المواشي دفع مبلغ (100) نقفة للجمل الواحد و (100) نقفة للرأس الواحد من الابقار و(50) نفقة للخيول والبغال و(25) للحمر وأخيرا مبلغ( 13 ) نقفة سنويا على كل رأس من الأغنام والخراف وأكدت الصحيفة بأن المرسوم يعتبر ساري المفعول ابتداء من بداية شهر ديسمبر الجاري.
الجدير بالذكر بأن الفلاحين والرعاة والذين يشكلون حوالي 80% من المجتمع الارتري يعيشون على زراعة الكفاف، حيث لا يعمل الفلاحون في انتاج المحاصيل النقدية كالأقطان والبن والمطاط أو المحاصيل التي تدر دخولا عالية والتي يمكن أن تؤدي إلى مكاسب ضريبية للحكومة، وتأتي هذه الضرائب في ظل التدهور الواضح للخدمات البيطرية والزراعية للفلاحين، حيث كان فلاحو منطقة شعب بإقليم شمال البحر الأحمر قد تقدموا بطلب مساعدة عاجلة من إدارة البلدية والاقليم لمكافحة اسراب الجراد التي بدأت تهدد محصولهم الزراعي في هذا العام.
وحسب مصادر إذاعة “إرينا” التي تابعت الخبر من الداخل أكد الفلاحون بأن الادارات المحلية والاقليمية لم تقدم لهم أي عون بهذا الخصوص.
ومن المتوقع أن تكون فئة الرعاة وملاك الأبل والمواشي في اقليم القاش وبركة والساحل وشمال البحر الأحمر الأكثر تضررا من هذا القرار الجائر حسب وصفهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى