ثقافة وأدب

” المجند ” أول رواية إريترية مكتوبة !

من المتوقع صدور رواية “المجند ” للإريتري قبريسوس هايلو بترجمة الليبي فرج الترهوني عن دار الفرجاني. 

.

(هذه الرواية الكلاسيكية التي كتبها هايلو والتي نالت تقدير قرائها الاريتريين الذين رأوا انها بليغةومثيرة للتفكير ، كتبت في عام 1927م ونشرت في العام 1950م. على الرغم من أن النثر الخيالي والقصصي في اللغة الإريترية يسبقها ، فان المجند هي الرواية الأولى في التاريخ الأدبي بإريتريا وواحدة من اقدم الروايات المكتوبة بلغة إفريقية ” التجرنية ” .

يصور الكاتب بسخرية وغضب منضبط التجارب المذهلة للأسكري الإريتري وهم الأفراد الذين جندهم الاستعمار الإيطالي للقتال في ليبيا ضد المقاومة الليبية التي تقاتل من أجل انتزاع حريتها من الحكم الاستعمار الإيطالي ، وبرسم صورة مدمرة للاستعمار الإيطالي ، وتتضمن بعض المقاطع الأكثر تأثيرا في الرواية يغظه بطل الرواية إلى المأزق الساخر كونه واقع تحت الحكم الاستعماري وفي الوقت نفسه فهو أداة قمع لليبيين المستعمرين). حسب دار النشر .

ومن أجواء الرواية نقرا

 (من يخوض على ارض اجنبية معركة ليست معركته

وليس من اجل عائلته او شرف وطنه ، فعندما يحتضر بفعل رصاصة من عدو غاضب، لا يمكنه عندها ان يقول:

“اوه يا بلادي العزيزة ها هي الحياة التي أعطيتها لي ، وها أنا اعود إليك.

لأن هذا الشخص يموت مرتين،

ويذهب الى جحيم أبدى).

حسب ما أورده المترجم . هذا وتعتبر هذه الرواية هي الأولى في الأدب الإريتري من حسث تاريخيتها وتناولها لموضوع المجندين الإريترين قسرا في القوات الإستعمارية الإيطالية والذين قاتلوا في ليبيا، علما ان ذلك تم تناوله في السرديات الشفهية الإريترية وفي أغنيات لغة التجرايت لغة سكان غرب وشمال وساحل البحر الأحمرإريتريا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى