أخبار

مجلس الأمن يرفع العقوبات عن إريتريا

14-Nov-2018

عدوليس ( رصد)

من المقرر ان يصوت اليوم الأربعاء بالإجماع على قرار رفع العقوبات عن دولة إريتريا والذي تم فرضة ، وقد أنهى المجلس مشاوراته يوم الإثنين الماضي لمسودة قرالر تقدمت به بريطانيا في وقت سابق من الإسبوع الماضي.

وحسب وكالة رويترز نقلاً عن مصادر دبلوماسية ان أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر أختتموا مشاوراتهم ،اليوم الاثنين ، بالإتفاق على مشروع القرار البريطاني الذي يقضي برفع العقوبات المفروضة على اريتريا.
وينص القرار ، الذي سيصوت عليه المجلس على الرفع الفوري للعقوبات المفروضة على إريتريا منذ عام ٢٠٠٩م ،كما يدعو جيبوتي وارتريا للعمل معاً من اجل حل خلافاتهما وتطبيع العلاقات بينهما .ويدعو القرار الأمين العام للأمم المتحدة برفع تقرير في فبراير المقبل حول تنفيذ قرار مجلس الأمن ثم بعد ستة أشهر.
وأعتبر مصدر مدني إريتري رفع القرار عمل سياسي قصد منه تشجيع الحكومات القرن الإفريقي للمضي في تطبيع علاقاتها وإيقاف حالة التوترات والحروب التي طبعت الوضع طوال العقود الثلاثة الماضية إلا ان ذلكلا يرفع الإدانة الدولية عن أسمرا المثقلة بملفات إنتهاكات حقوق الإنسان وغياب الحريات العامة وسوف تظل الكثير من الملفات مفتوحة حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى