أخبار

جائزة ” القس توتو” للإريتري الدكتور زرء ماريام

6-Oct-2018

عدوليس ـ ملبورن

منحت جمعية ( دوزمون توتو) الأكاديمية العلمية بجامعة ملبورن والتي تهتم بالبحوث والدراسات في العالم الباحث الدكتور الإريتري زرء ماريام فري جائزة ( دوزمون تو تو ) العالمية لعام 2018م.الجمعية التي تتخذ من إسم القس الجنوب إفريقي دوزمون توتو تمنح للباحثين في العالم تكريما لجهدهم وتعزيزا لمكانت البحث العلمي خاصة في مجالات التنمية الإقتصادية بجانب التسامح والتشارك .

وكان الدكتور زرء ماريام قد إلتقى بعدد من استاذة الجامعات والمهتمين وذلك يوم الثلاثاء الماضي و تحدث عن الموارد الإقتصادية في إفريقيا عامة بالتركيز على منطقة القرن الإفريقي ودعا للتسامح والوئام كأساس للتنمية والعيش الآمن لشعوب تلك المنطقة التي تستطيع ليس الإكتفاء من مواردها الزراعية وغيرها بل مد العالم من إجتياجات الزراعية منها والصناعية حسب رأيه.
وسرد الدكتور فري زياراته مشاهداته وبحثه لمناطق واسعة من دول القرن الإفريقي رصدا أشكال تعايش تلك الشعوب مع حالات الجفاف والتصحر والحروب وإفرازاتها مستندين على موروثهم وثقافتهم للتصدي الخلاق لكل جور الطبيعة وإفرازات الحروب والصرعات السياسية ، مادحا قبائل غرب اريتريا والصومال.
ويذكر ان الدكتور زرءماريام ينتمي لإقليم ( سنجيت ) ومن مواليد مدينة كرن وقد جاء الحفل الذي إقيم بالجامعة يوم الرابع من أكتوبر الجاري وهو يرتدي الزي الشعبي لمناطق غرب إريتريا.
هذا أجرت إذاعة الـ ( إس بي إس ) الناطقة بالتجرنية حوارا مطولا مع الدكتور سوف يتم ترجمته ونشره في عدوليس في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى