أخبار

السلطات السودانية تشدد مراقبة معسكرات اللاجئين بشرق البلاد

25-Mar-2016

عدوليس

أعلنت السلطات السودانية عزمها تشديد مراقبة معسكرات اللاجئين بالبلاد فيما أفادت مصادر من معسكر الشجراب بشرقي السودان أن السلطات أحاطت المعسكر بكامله بخندق لا يتيح للاجئين الخروج من المعسكر .

وقال حمد الجزولى معتمد اللاجئين فى تصريحات لوسائل الإعلام المحلية يوم (الأربعاء) أن “تعتزم تطبيق استراتيجية وضعتها للحد من ظاهرة تهريب البشر بالمواقع المختلفة، بجانب تأمين معسكرات اللاجئين ومراقبة مداخلها الرئيسية، وتوفير الحماية اللازمة لهم، ومناقشة كيفية دعم اللاجئين المقيمين بالمدن “.
فيما أعرب ناشطون عن مخاوفهم من الخندق المحيط بالشجراب موضحين أن المعسكر أصبح أشبه بالمعتقل الكبير.
وتضم المعسكرات فى شرق السودان آلالاف اللاجئين من دول القرن الأفريقى أغلبهم من أريتريا وإثيوبيا.
وأبان معتمد اللاجئين ان الإجتماع الدورى للمفوضية برئاسة وزير الدولة بوزارة الداخلية قد ناقش “ تدابير أخرى” لوقف على ضرورة حصر وتسجيل اللاجئين بالولايات، بالتنسيق مع السجل المدني ومنحهم الرقم الأجنبي الخاص بهم، مع التوجيه بتكثيف الحملة الإعلامية لحث اللاجئين على التسجيل، وما يترتب عليه من عقوبات على المخالفين”.
وأستضاف السودان فى أكتوبر 2014 المؤتمر الإقليمي الوزاري الأول لمقاومة ومكافحة الاتجار وتهريب البشر بمشاركة الدول المعنية بجانب الإتحاد الاروبى، الذى أطلق فى نوفمبر 2014 برنامج شراكة مع دول القرن الافريقى عرف بـ”عملية الخرطوم”.
وتهدف “عملية الخرطوم” لمعالجة “أسباب وتبعات الهجرة غير الشرعية مشاريع للحصول على تمويل أوروبي ” فى عشر دول افريقية تعتبر مصدرا لتدفق اللاجئين او أنها دول عبور لهم.
وكالات +عدوليس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى