أخبار

ورشة عن الحج والحجيج الإريتري في الخرطوم

14-Dec-2013

عدوليس

الخرطوم :عدوليس – في إطار الإعداد لموسوعة ( الحج إلى مكة المكرمة )، نُظمت في الخرطوم ،صباح اليوم السبت ،ورشة بعنوان الحج والحجيج الإريتري بحضور جمع من المهتمين من اريتريا والقرن الافريقي وتم خلالها استعراض البحث المعد عن إريتريا في هذا الشأن .

وجاء البحث المقدم في الورشة والذي أعده الفريق الإرتري برئاسة د.عبد الله النور الجبرتي وعضوية الاستاذين حسن سلمان ورمضان محمد نور في ثماني محاور تناولت ما يلي : خلفية تاريخية عن دخول الاسلام وانتشاره في اريتريا ، وحصر الوثائق والكتابات الخاصة بالحج في اريتريا وتحليلها ، ورحلات الحجيج الإريتري إلى مكة المكرمة وطرق قدومهم وأعدادهم ، والعادات والتقاليد في رحيل الحجاج وقدومهم وعودتهم ، والأنظمة والإجراءات والإدارات المتعلقة بالحجاج وتطورها ، وأعداد الحجاج وخصائصهم ، والآثار الثقافية والاقتصادية التي يعكسها الحج على السكان والدولة بالإضافة للرؤية المستقبلية .
واستعرض البحث العوائق التي تواجه الحجيج الإريتري سواء في الداخل أو في معسكرات اللاجئين في المهجر داعيا الى ضرورة تذليل العقبات .
واشار البحث إلى التناقص الواضح في أعداد الحجيج الإريتري بسبب إرتفاع التكلفة المالية والتأخير المتعمد في فتح باب التسجيل للراغبين في الحج والعمرة. وصوب انتقاداته لعدم وجود مكاتب فرعية للجنة الحج والعمرة بالأقاليم الأخرى وعدم اشراك ممثلي الاقاليم المختلفة في اللجنة ، وتدخل الدولة في أعمال اللجنة عن طريق دار الافتاء الارترية التي تتلقى توجيهاتها من مكتب شئون الأديان التابع لمكتب الرئيس – حسب البحث – وكذلك حصر منحة الحج السنوية التي كانت تقدم من العاهل السعودي السابق . يذكر أن مشروع موسوعة الحج إلى مكة المكرمة تتبناها دارة الملك عبد العزيز بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ووزارة الحج بالمملكة العربية السعودية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى