أخبار

إتفاق سوداني إرتري على ترفيع التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى السفراء وأفورقي يصف الحديث عن وجود ودعم المعارضة ( بالتفاهات )

8-Dec-2005

وكالات

أسمرا : وكالات
اتفق السودان واريتريا على ترفيع التمثيل الدبلوماسي الى مستوى السفراء فوراً والترتيب لعقد قمة عاجلة بين رئيسي البلدين بالخرطوم أو أسمرا لاكمال تطبيع العلاقات.

وشددت اللجنة السياسية المشتركة في ختام اجتماعاتها في أسمرا أمس برئاسة وزير الخارجية د. لام اكول ومسؤول التنظيم في الجبهة الحاكمة باريتريا عبد الله جابر على ضرورة استمرار التواصل الرسمي والشعبي بين البلدين على المستويات كافة تحت رعاية اللجنة المشتركة.وأكدت اللجنة أهمية تشجيع خطوط الطيران والشركات الخاصة في البلدين على تسيير رحلاتها لتسهيل الربط المباشر بين الخرطوم وأسمرا.وتقرر عقد الاجتماع الثاني للجنة بالخرطوم في موعد يحدد لاحقاً عبر الوسائل الدبلوماسية.وقالت اللجنة في بيان مشترك ان الرئيس الاريتري أسياس أفورقي حمّل د. لام اكول تحياته وتأكيداته للرئيس عمر البشير على حرص اريتريا على العمل بكل قدراتها وامكانياتها لتعزيز علاقات البلدين وخلق المناخ الملائم للعمل معاً في جو صحي. وتعهد أفورقي بمتابعة أمر العلاقات بنفسه وأكد قناعته بأن البشير سينحو ذات المنحى. وأعلن الرئيس الاريتري خلال مؤتمر صحافي ، بأن الحدود الاريترية السودانية باتت مفتوحة في أي وقت. وقال أفورقي «الحدود مفتوحة رغم أنف أي واحد»، داعيا الى اقامة علاقات استراتيجية تؤدي الى التكامل بين البلدين وعدم الاكتراث بالقضايا الثانوية والانصرافية. وواصفا في نفس الوقت الحديث حول وجود ودعم المعارضة المسلحة في البلدين، وتأثير ذلك في عودة العلاقات الى طبيعتها بأنه كلام مارق، يقصد من إثارته وضع العراقيل امام القضايا الاساسية والاستراتيجية للبلدين، مضيفا «اذا كانت التفاهات هي التي ستحل محل الاولويات ومناقشة قضايا مهمة، فإن ذلك سيكون مضيعة للوقت». ووصف عبدالله جابر مسؤول الشؤون التنظيمية الشعبية للديمقراطية والعدالة باريتريا علاقات بلاده مع السودان بانها استراتيجية مضيفا ان الحوارات الاجرائية التي تم الاتفاق عليها تهدف الى تعزيز الثقة وخلق المناخ الملائم لعلاقة متميزة بين البلدين.وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في ختام اعمال اللجنة الوزارية السودانية الاريترية المشتركة ان اجتماعات اللجنة تركزت حول التشاور والتفاكر للوصول بالعلاقات لطموح الشعبين وان ما تم الاتفاق عليه هي قضايا اجرائية اولية لتعزيز مناخ الثقة وبالتالي الوصول بالعلاقة في المرحلة القادمة لبحث القضايا الاساسية. وفي رده على سؤال لسونا حول ما ورد عن وجود خلافات في القيادة الاريترية حول الموقف للتعامل مع السودان قال جابر ان هذا الحديث لا اساس له من الصحة مؤكدا ان الموقف الاريتري موحد ومتماسك جداً سواء كان ذلك على مستوى الحكومة او الجبهة الشعبية مشيرا الى ان هناك جهداً وارادة قوية لتعزيز العلاقة لان تكون مثمرة مع السودان. من جانبه اوضح د. لام اكول وزير الخارجية ان اللجنة الوزارية المشتركة تعتبر الآلية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال هذه الاجتماعات وكذلك خلال زيارة الوفد الاريتري في اكتوبر الماضي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى