حوارات

الراوية تحاور الاستاذ / محمد طاهر شنقب الأمين العام للمؤتمر الشعبي الإرتري وعضو القيادة في التحالف

5-Jun-2006

الراوية

عقب الفراغ من اجتماعات القيادة المركزية للتحالف الديمقراطي توجهت أسرة تحرير جريدة الراوية بهذه الأسئلة التي نحسب أنها تدور في ذهن المراقب والشارع الإرتري إلى الأستاذ محمد طاهر شنقب ( أبو شاكر ) الأمين العام للمؤتمر الشعبي الإرتري وعضو المكتب التنفيذي في التحالف الديمقراطي فكانت هذه الإفادات فإلى مضابط الحوار

س 1 : كان الشارع الإرتري يتابع عن كثب وترقب شديد اجتماعات القيادة المركزية للتحالف الإرتري فماذا قائلا له أنت في مطلع هذا الحوار ؟
•تعد هذه الدورة للقيادة المركزية دورة عادية حيث تم فيها الوقوف على أداء الجهاز التنفيذي من خلال التقارير المقدمة من المكاتب وتقييمها ، ومن الأشياء التي حظيت بنقاشات مستفيضة هي كيف يمكن تطوير التحالف وتفعيله وهذا شمل جانبين الجانب التنظيمي والجانب الدستوري واللائحي . حيث اتفق على استحداث هيئة جديدة في هيكل التحالف سمى بالمؤتمر العام للتحالف في الجانب التنظيمي وفي الجانب الدستوري واللائحي تم الاتفاق لتطوير الميثاق والنظام الأساسي ، وفيما لو تم الإعداد الجيد وحصل وفاق وتراضي على هذا التطوير سيعطى هذا دفعة قوية للتحالف . س 2: ما أهم انجازات هذه الدورة السنوية ؟وهل أنتم راضون عن مستوى الأداء في التحالف ؟
أهم انجازات هذه الدورة :-
الاتصال والالتقاء بحشود كبيرة لتجمعات الإرتريين من مختلف المناطق والبلدان وفي مختلف المناسبات ، وايصالهم خطاب التحالف *
اصدار النشرات باللغات الثلاث العربية والتجرينية والانجليزية اضافة إلى الإذاعات ومواقع الانترنت . *
توزيع المذكرات على القمتين العربية والأفريقية وتوزيع الملفات على السفارات المختلفة .
*وبالرغم من قلة الامكانات وقصرالمدة فإن التحالف انجز انجازات لا بأس بها وكنا نود لوكان الانجاز أكبر من ذلك ولكن هو المتاح والممكن .
س 3: من خلال البيان الختامي الصادر عن التحالف نود أن نتوجه إليكم بجملة من التساؤلات من وحي البيان :-< br>(أ )– جاء في البيان : ( وبالرغم من التقدم النسبي الذي تمثل في رص صفوفها -المعارضة -في إطار جبهة وطنية عريضة ) فهل استطاعت المعارضة بالفعل من تكوين جبهة وطنية عريضة علماً بأن هناك العديد من الفصائل خارج التحالف والدليل على ذلك رشحت الأنباء عن إنكم تلقيتم طلب إنضمام عدد من الفصائل من خارج التحالف فكيف نوفق بين ما جاء في بيانكم وما هو موجود في أرض الواقع ؟
-التحالف ضم في صفوفه معظم التنظيمات المعارضة ولا زال مستعداً لقبول كل من يرغب بالإنضمام إليه ولكن وفق المعايير والشروط والحصول على الأصوات المطالبة للقبول وفي هذه الدورة تم قبول تنظيم واحد ومن لم يقبلوا في هذه الدورة فيمكن أن يتقدموا بطلباتهم في الدورة القادمة
ب/ وجاء أيضاً بأنكم ترفضون التدخل “السافر” للنظام في شئون دول الجوار فماذا عن الوساطة الإرترية في ملف شرق السوادن ؟ وما هو موقف التحالف من ذلك ؟
-الوساطة الإرترية في شرق السودان من حيث القبول والرفض شأن سوداني . ولكن رأي الشخصي أقول بأن النظام الإرتري فاقد للأهلية وفاقد الشيئ لا يعطيه فهو لم يحل مشاكله التي لا تحصى ولا تعد ، واعتبر إن النظام جزءا من الأزمة في الشرق وليس من الحل ولا هو شريك يؤمن جانبه والدافع له والظهور بمظهرالوسيط تحقيق مآرب أخرى !! .
ج/وردت هذه الفقرة في بيانكم (…. يتعين على التحالف الديمقراطي الإرتري مضاعفة جهده في سياسات تعمق وحدة مكونات الشعب الإرتري ….) فهل معنى هذا الكلام إن التحالف بات يتعامل مع مكونات الشعب بواقعية ؟وبكل ما تحمل هذه العبارة من دلالات وايحاءات وظلال ؟ وأن إرتريا لن تشهد حالة من الاقصاء في المرحلة القادمة ؟
-التحالف منذ تأسيسه يتعامل مع مكونات الشعب الإرتري بواقعية هذا ما أعتقده والدليل على ذلك ميثاق التحالف حيث يجد فيه الجميع أنفسهم ،كذلك التنظيمات المنضوية في التحالف متنوعة في برامجها وفي رأيي هو نموذج مصغر للمجتمع الإرتري وباعتبارهذا الأسلوب الأمثل لقبول الآخر ومعالجة مشاكله الاجتماعية والسياسة وفي المستقبل يجب أن يحافظ التحالف على ذلك ويعمقه وهذا في اعتقادي رغبة كل التنظيمات ولا أظن هناك في التحالف من يفكر في اقصاء الآخر لا الآن ولا في المستقبل ويبدو لي أن الفكر الإقصائي أصبح من ثقافة الماضي وإذا كان من يفكر في ذلك فسيجد نفسه وحده ضد الاجماع والمجتمع الإرتري
د / ورد في البيان تعديل المادة (8) فما فحوى هذه المادة بصورة مفصلة حتى يكون القارئ على علم بها بصورة أكثر وضوحاً ؟
4- المادة الثامنة هي التي تتعلق بالهيكل الهرمي للتحالف وهي :- 1- القيادة المركزية 2- المكتب التنفيذي 3 اللجان الإقليمية والفرعية وسيضاف إليه – المؤتمر العام وسيكون أعلى سلطة .هـ / لماذا تم اعتماد عضوية المؤتمر العاملة بتنظيمات التحالف فقط ؟ وماذا تعني عبارة “العاملة” التي جاءت في البيان ؟
– باعتبار المؤتمرهو للتحالف فإن عضويته ستكون من الأعضاء المنضوين تحت مظلة التحالف أماعبارة التنظيمات العاملة فتعني – التنظيمات الأعضاء في التحالف –
و/ ورد في البيان بأن المؤتمر يعطي عضوية مراقبة لفئات بعينها فهل هناك معايير محددة لتلك الفئات ؟ ومن الذي يحدد هذه المعايير ؟
– اللجنة التي ستتكون ستعد تصوراً بالعضوية المراقبة وأوصافها وأعدادها .
ز/ هل اللجنة التي سيكلفها المكتب التنفيذي للتحالف هي لجنة تحضيرية بكل ما تعني هذه العبارة؟ أم هي لجنة غير ذلك لأن العبارة الواردة في البيان فيها بعض الغموض ؟
– اللجنةلا أعتقد اسمها تحضيرية بهذا المعنى ولكن مهمتهاهي تلقي المقترحات المكتوبة المقدمة من التنظيمات التي لها رأي أو ملا حظة حول فقرات الميثاق والنظام الأساسي وتوحد هذه الأوراق وتنظمها وتجمع ما يمكن جمعه وتقدمها إلى المكتب التنفيذي ومن ثم القيادة المركزية .
ط/ وأخيراً هل تم تحديد زمان ومكان مؤتمر الحوار الوطني الذي جاء وصفه “بالجامع” في بيانكم ؟ وهل تتوقعون له فرص النجاح ؟
سيتم تكوين لجنة لمؤتمرالحواروهذه اللجنة ستعد للمؤتمروتحدد زمانه ومكانه وأجندته وما يلزم من وثائق لذلك والأطراف المشاركة فيه ،ونحن نتوقع ونتمنى له النجاح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى