أخبار

جنرال إثيوبي يقر بدخول قوات إريترية إلى تيغراي

7-Jan-2021

عدوليس ـ رصد

أكد ضابط كبير في الجيش الإثيوبي في فيديو الأربعاء أن قوات من إريتريا المجاورة دخلت منطقة تيغراي شمال البلاد خلالالنزاع ،ولطالما نفت الحكومة الفدرالية الإثيوبية وجود قوات إريترية في تيغراي حيث أطلق رئيس الوزراء أبيي أحمد عملية عاع.سكرية في تشرين الثاني/نوفمبر ضد قادة المنطقة المتمردين خلّفت آلاف القتلى.

ول/ديسمبر نشر على شبكات التواصل الاجتماعي الأربعاء.
وقال في الشريط أثناء حديثه مع سكان في ماكيلي عاصمة تيغراي إن “قوة أجنبية غير مرغوب فيها دخلت أراضينا”، من دون أن يحدد متى عبرت الحدود وأين توجهت وإن كانت لا تزال في إثيوبيا.
وأضاف أن “المهمة الرئيسية للجيش الإثيوبي هي حماية سلامة أراضي إثيوبيا”.وتابع “لا يسمح لي ضميري بطلب المساعدة من الجيش الإريتري. يمكننا حل مشكلتنا بأنفسنا”.وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت في كانون الأول/ديسمبر إنها “على دراية بتقارير ذات مصداقية حول تورط الجيش الإريتري في تيغراي”.
وحسب متابعات ط عدوليس ” فان هذا الإعتراف هو الثاني من نوعه من قبل قيادات إثيوبية عالية المستوى بالتدخل العسكري الإريتري بشكل مباشر في النزاع الإثيوبي الإثيوبي ، فقد أقر عمدة مدينة ” مقلي ” حاضرة إقليم تقراي المعين من قبل الحكومة المركزية بالتواجد العكسكري الونفى ذلك حينها سفير إثيوبيا في الولايات المتحدة فيتسوم أريغا، وقال في تغريدة “كرر كذبة بما يكفي حتى تصير الحقيقة!”.
وكان سكان من تيغراي قد أفادوا وكالة فرانس برس بوجود قوات إريترية في المنطقة، واتهموها بارتكاب انتهاكات وعمليات نهب حسب ما أورده موقع إيلاف أمس الأربعاء.ويأتي هذا الإعتراف الصريح من قبل جنرال عالي المستوى بعد إعتراف عمدة مدينة مقلي المعين من قبل الحكومة المركزية قبل نحو إسبوع وأقر فيه بالتواجد العسكري الإريتري في إقليم تقراي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى