أخبار

مفوضية اللاجئين : اللاجئين الإرتريين يفضلون إثيوبيا عن السودان

26-Jun-2013

عدوليس

المصدر : وكالات – ارتفع عدد اللاجئين الإيرتريين الفارين من إريتريا إلى إثيوبيا المجاورة، في حين انخفض عدد اللاجئين الفارين للسودان مقارنة بالعام السابق، وفقًا للمفوضية العليا المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).

ذكرت جريدة “سودان تريبيون” السودانية أن اللاجئين الإريتريين يفروا إلى إثيوبيا في أعداد كبيرة عبر 16 نقطة دخول، حيث يحصلون على المساعدة الأولية، وتوفير ملاجئ مؤقتة قبل أن يتم نقلهم إلى أحد مخيمات اللاجئين في العديد من اثنين من المناطق المتاخمة للبلاد، تيجراي وعفار.وقالت الجريدة إنه منذ يناير الماضي سجلت المفوضية العليا للاجئين والمفوضية العليا للاجئين التابعة للحكومة، إدارة شؤون اللاجئين والعائدين، أكثر من 4،000 لاجئ إريتري ،حاليًا تستضيفهم إثيوبيا، ويعتبر ذلك رقمًا قياسيًا لما يقرب من 72،000 لاجئ إريتري في أربعة مخيمات في منطقة تيجراي الشمالية واثنين آخرين في منطقة عفار في شمال شرق إثيوبيا.
وأشارت الجريدة أن Kisut Gebregzabiher، ضابط الإعلام للمفوضية في أديس أبابا، قال إن عدد اللاجئين الإرتريين القادمين إلى شرق السودان انخفض هذا العام، ومع ذلك فإن هناك عدد كبير من الأطفال والشبان في إريتريا قادمين من تلقاء أنفسهم للسودان، وأضاف أن جيبوتي، تتلقى أيضًا حوالي 110 إريتري كل شهر.
وقال الموقع إن الاريتريين يفروا من بلادهم احتجاجًا على القمع السياسي وهربًا من الخدمة العسكرية إلى أجل غير مسمى، والذي يعتبر إلزامي على كل من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45عامًا.
وقال Kisut لسودان تريبيون إن أمس السبت ارتفعت أعداد الوافدين، واضطرت المفوضية لفتح مخيم جديد للاجئين في منطقة تيجراي شمال إثيوبيا.
المخيم الجديد، معروف باسم Hitsats، ولديه القدرة لاستيعاب أكثر من 20،000. بعد أن تم فتحه هذا الأسبوع، وقد نقلت وكالة الأمم المتحدة للاجئين بالفعل ما يقرب من 1،000 لاجئ إلى المخيم الجديد.
وقد وضعت الحكومة الإثيوبية أيضًا إنشاء مرافق وعيادات العيادة واستقبال مؤقت للقادمين الجدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى