أخبار

السفير السابق والسياسي المخضرم محمد نور احمد : “الأغازيات” إسطورة لاجود لها الآن !

26-May-2017

عدوليس ـ ملبورن

كشف الأستاذ محمد نور أحمد عن ان “الاغازيان” هي اسطورة ليس لها علاقة بالتاريخ الحديث. وقال موضحا “عدد قليل من سكان سد مأرب قد عبروا البحر الأحمر بعد إنهيار السد قبل 7 ألف عام ووصلوا للشاطيء الاريتري ولم يجدو أرض زراعية لممارسة حياتهم لذا تقدموا حتى وصلو لمنطقة “قوحيتو” في الإقليم الجنوبي الآن حيث الأمطار ولكن لا يوجد السهل المناسب للزراعة إلا انهم أقاموا زراعة المدرجات المعروفة الآن في اليمن وفي المرتفاعات الإريترية”. ويضيف الأستاذ

بالقول: ” إلا انهم لم يستمروا طويلا في المنطقة لعدم ترحيب السكان المحليين بهم آنذاك وهم من الكوشيين “النارا”، الرعاة ، لذا تقدموا للأمام حتى وصلوا لمنطقة “إيحا” بإقليم تقراي الآن وأقاموا دولة المدينة في مدينة أكسوم التاريخية.
وهؤلاء أتوا بي ثقافتهم ولغتهم التي تسمى “الأغازيان” والتي أنقرضت بعد ان خرجت عنها اللغات الثلاثة “التجرايت والتجرنية والأمهرية” ، تماما كاللغة اللاتينة التي نشأة في روما ثم توزعت في جميع أنحاء العالم لتخرج عنها مجموعة كبيرة من اللغات الأوروبية التي تلاشت الآن .
كما أماط السياسي والسفير الإريتري السابق عن ظهور فكرة ( تجراي تجرنية ) التي قال بها سيوم منقشا وهو من رجالات إقليم تقراي الإثيوبي والكل من ولدآب ولد ماريام وراس تسما في فترة تاريخية محددة تحت دعوة بعث دولة أكسوم التاريخية في مواجهة السيطرة الأمهرية في إثيوبيا وإنتهت في حينها.
كما أعتبر الأستاذ محمد نور ظهور رابطة المنخفضات ودعوتها كرد فعل غير مدروس لسياسات الحكومة الإريترية مقرا بالتغيرات الديمغرافية في إريتريا ومخطط أسياس افورقي في أبعاد الثقافة واللغة العربية. ونفى بشدة ظهور نوعات طائفية واضحة في مرحلة الكفاح المسلح. كما أتهم قيادات الرابطة بعدم إستيعاب الواقع الإريتري.
كل ذلك وغيره في حوار أجرته (عدوليس) مع السياسي المخضرم محمد نور أحمد سوف ينشر لاحقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى