تقارير

أستراليا تكرّم ياسين موسى بعد أكثر من ثلاثة عقود من التطوع

قلدت السيدة /  ليندا ديساو ممثلة الملك تشارلز الثالث في عموم استراليا وسام الإستحقاق من الدرجة الأولى للأسترالي من أصل إريتري ياسين محمد موسى في حفل رسمي بحضور لفيف من رجال الدولة الاسترالية وولاية فكتوريا، في السادس من إبريل الماضي. 

ياسين موسى شخصية عامة معروفة في أوساط كل الجاليات في مدينة ملبورن، دائم الحضور متطوعا ومساندا وضيفا متضامنا.

” عدوليس ” جلست إليه وكانت هذه الإفادات:

 يبتدر ياسين حديثه “هو أعلى وسام في الدولة الأسترالية وتمنحه ممثلة التاج البريطاني لكون استراليا من دول الكومنوليث السيدة ليندا ديساو، وهو وسام رفيع تم إشهاره في عام 1975م وكان يمنح للعسكرين الإنجليز ومن دول الكومنوليث كتكريم  رفيع من المملكة البريطانية تقديرا واعترافا للذين يقدمون خدمات جليلة للمملكة “. حسب تدوين في  كراسة مرفقة بالوسام. 

 ويضيف موسى شارحا ” في العام 2014 تم تعديل في الفئات التي تستحق التكريم ليشمل المدنيين  من كبار موظفي الدول والنشطاء في العمل العام المدني من الذين يقدمون خدمات لمجتمعاتهم الخاصة والمجتمع العام حسب الحيثيات الواردة في القرار الملكي.

كما يمنح الوسام الرفيع لغير الأستراليين باقتراح يتقدم به  رئيس الوزراء الأسترالي لجلالة ملك بريطانيا مشفوعا بسجل الخدمات التي أسدوها لبلاده.

ويقلد من وقع عليهم الاختيار في احتقال رسمي في اليوم الوطني لأستراليا ويصادف 26 يناير من كل عام”.

   .

(  OAM   ) بـ  ويسمى الوسام إختصارا

حيثيات القرار :

ياسين محمد موسى الذي يقيم بمدينة ملبورن بولاية فكتوريا منذ أكثر من ثلاثة عقود يكشف لنا عن الحيثيات التي أستند إليها قرار الإستحقاق ويقول :

”   استند قرار تقلد هذا الوسام الملكي الرفيع  كمحصلة رصد أنشطة مجتمعية لثلاثة عقود، في أوساط المجتمع الإريتري والمجتمعات القرن افريقية في شتى مناحي الحياة إجتماعية ورياضية وسياسية ذات طبيعة حقوقية وإنسانية كانت او مدنية، بجانب فصول تقوية المواد الدراسية للطلاب بالتعاون مع معلمين متطوعين،   وكذلك بناء العلائق بين المجتمع الإريتري والجاليات الأخرى المنحدرة من افريقيا وآسيا.

وكغيري من الواجهات المدنية لهذه الجاليات أعمل في المساحة المتاحة بين تلك المجتمعات الوافدة والدوائر الحكومية وتقديم التسهيلات في مجالات السكن الحكومي والدعم الحكومي المقدم من الحكومة الفيدرالية أو الولائية وكذا مع شرطة ولاية فكتوريا والجهات العدلية لحل الإشكالات وتبصير المجتمعات التي إنتمي إليها بحقوقهم القانونية … الخ ويستند قرار منح الوسام بعد مراجعة وفحص عدد كبير ولسنوات طويلة من الإنشطة  المجتمعية للمدنيين ليستقر الترشيح في عدد محدد من الشخصيات المدنية والعسكرية وكنت وبحمد الله تعالي واحدا منهم ، علما بانني أول من منح هذا الوسام من منطقة القرن الإفريقي”.

الصوفي النبيل:

لأكثر من ثلاثة عقود والرجل لا يكل ولا يمل ، فهو اول الواصلين وآخر المغاردين في كل مناسبات المجتمع الإريتري، في الأفراح والأتراح ، يعمل بدوام كامل ( 8 ) ساعات ككل الناس في وظيفته التي تدر عليه المال لمقابلة تصاريف الحياة اليومية، ويقدم خدماته تطوعا في بقية نهار اليوم وأول المساء وكل عطل نهاية الإسبوع، كل المشكلات لها حل عند ياسين موسى عبر شبكة لا متناهية من العلاقات مع البلديات التي تنتشر في أنحاء الولاية.

يصعب الإحاطة بما ينيف عن  (30) عاما فهي تحتاج لأسفار وأسفار هي قصص وحكايات الحياة  .. أفراح وأتراح .. عثرات ونجاحات  لعائلات وجدت نفسها في مواجهة الحياة بكل تعقيدات الحياة الجديدة. 

حكي لي ياسين موسى وبفخر عن الجوانب المبهرة والصفحات المشرقة لهذه المجتمعات، 

تحدث بنبل الصوفي الورع والمجبول على الخدمات العامة تطوعا كمحصلة لشخصيته التي نشأة في وسط صوفي بمدينة كرن ـ فقد كان والده خليفة من  خلفاء الطريقة الختمية في المدينة، ولذا تشرب الصبي خدمة الناس وتوقير الكبير والرفق بالصغير ، من أجواء ونظم وقوانين “الحوليات” التي كانت تقام بالمدينة سنويا ومن جلسات الذكر في الليالي في مجلس والده وبقية خلفاء الطريقة.

وقد أختارته لجنة حقوق الإنسان الإسترالية ضمن الذين أنعمت عليهم بجائزتها للعام 2020 تقديرا لجهوده في تقديم العون والمساندة للسكان المنحدرين من القرن الإفريقي إبان جائحة كرونا التي اجتاحت المدينة وأدت إلى الإغلاق الكلي للسكن الجماعي في مناطق شمال ملبورن وكغيره كان ضمن الطواقم التي تعمل بين الجهات الصحية والشرطية والعدلية في وقت لاحق. 

وتمييز دوره  لكونه وجها معروفا لدى معظم السكان كوجه مجتمعي كما  ان  إتقانه للغات العربية والتجرنية والتقراي والأمهرية والإنجليزية قد سهل عليه الربط بين الجهات الصحية والشرطية والسكان التي يتحدثون تلك اللغات ، والترجمة هنا ليس نقل مفردات وجمل من لغة لأُخرى فقط ، هي عملية مركبة تتداخل فيها الثقة والإطمئنان .

وقد شاركته في الجائزة إدراة الجالية الهندية.

الجائحة وما أدراك ما الجائحة:

تحدث أبو هايل عن تلك الفترة بالقول: 

” الإغلاق الكلي لتلك العائلات أربك مفردات وتفاصيل الحياة اليومية ترتب حولها العديد من المشكلات الأسرية فكانت الحاجة للغذاء الذي تطمئن له الأسرة بجانب تقديم العون النفسي ودقة المعلومات والترجمة من وإلى الإنجليزية مما ضاعف علينا المهام وأدخلنا تجربة جديدة إستطعنا بفضل تعاوننا كممثلين للجاليات ان نخرج منها بنجاح ولا أنسى هنا الدور المساعد الذي قام به بجانبي الأخ صلاح يعقوب ويستحق مني هنا التقدير”.

تقليد التطوع في مخلف المجالات  تقليد مجتمعي في استراليا ويجد التقدير والإحترام، ويلعب دورا كبير في التصدي للمشكلات التي تكتنف مسيرة المجتمعات في هذا البلد المترامي الأطراف. تجد هؤلاء المتطوعين في مختلف الأماكن … المكتبات العامة .. الطرقات .. في محطات القطارات والحافلات العمومية. أستراليا بلد يحتفي بالتطوع والمتطوعين وياسين موسى واحد منهم، وقد ختم حواره مع شبكة إعلام الـ ( إس بي إس ) بالقول :  إذا افتقدت الجالية للمتطوعين فمصيرها الفشل

 

·     العنوان : تم إختيارة من حوار أجرته شبكة الـ ( إس بي إس ) الأسترالية مع السيد ياسين موسى. 

https://www.sbs.com.au/language/arabic/ar/podcast-

episode/if-the-community-lacks-volunteers-it-will-fail-australia-honors-yassin-musa-after-more-than  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــhttps://www.sbs.com.au/language/arabic/ar/podcast-episode/yaseen-musa-named-a-human-rights-hero-after-helping-people-in-melbournes-hard-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى