تقارير

تحرير مقلي.. انتصار “غير مفاجئ” لتيجراي يكسر شوكة آبي أحمد

(بواسطة ذات مصر).

بقلم عبد الجليل سليمان.

تحرير مقلي.. انتصار “غير مفاجئ” لتيجراي يكسر شوكة آبي أحمد

عبد الجليل سليمان4 ساعات مضت

في تحول وصف بالدرامي، استعادت قوات دفاع إقليم تيجراي (قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي المعروفة سابقًا)، مساء الإثنين 28 يونيو، مدينة مقلي عاصمة الإقليم، بعد أن خضعت على مدار ثمانية أشهر لسيطرة الجيش الفيدرالي الإثيوبي التابع للحكومة المركزية في أديس أبابا، والتي اقتحمت مقلي في 28 نوفمبر من العام الماضي، فيما سُمّي حينها بعملية “إنفاذ القانون”.

وقبل أسبوع واحد من عودة مقلي إلى قبضة قوات دفاع إقليم تيجراي، قال المتحدث الرسمي باسمها، غيتاتشو ردأ، إن قواته “كسرت العمود الفقري للجيش الإثيوبي بعد انتصارها على تسع فرق من الجيش الحكومي”، مضيفًا أن “تحرير كامل تراب الإقليم بات وشيكًا”.

وبعد ساعات قليلة من استعادة عاصمة الإقليم المأزوم وإعلان حكومة آبي أحمد وقفًا أحاديًا لإطلاق النار إلى حين انتهاء فصل الخريف؛ عاد ردأ إلى وسائل الإعلام المحلية والدولية ليقول: “سنحتفل بالنصر، لكن الصراع لم ينته بعد. لقد حررنا العاصمة من قبضة الأعداء، لكنني ما زلت أشعر بالقلق، فلا يزال يتعين علينا القتال من أجل تقويض القدرات القتالية للعدو. هذا جيش إجرامي وسنتتبعه في كل مكان للتأكد من عدم امتلاكه القدرة على العودة”.

تحرير مقلي.. انتصار غير مفاجئ

“انتصار غير مفاجئ”، هو توصيف المحلل السياسي الإثيوبي حقوس ديستا، الذي قال لـ“ذات مصر”: “بصفتي موجود في أرض المعركة، يمكنني القول إن الانتصار المؤزر على قوات آبي أحمد ومليشيات إريتريا والأمهرا، لم يكن مفاجئًا”.

يوضح ديستا أن الانتصار الذي “كسر شوكة قوات آبي أحمد”، بتعبيره؛ إنما هو “ثمرة قتال طويل وشاق وبطولات وتضحيات”.

وبحسب ديستا، فإن قوات دفاع تيجراي “لم تهزم في المعركة”، بل انسحبت من مقلي “حفاظًا على أرواح المدنيين وممتلكاتهم وعلى البنية التحتية الحديثة، واعتصمت بالجبال لتعود مجددًا إلى شن حرب عصابات على الجيشين الإثيوبي والإريتري والمليشيات القبلية المساندة لهما”.

استمرت المعارك سبعة أشهر، حققت فيها قوات تيجراي انتصارات متتالية، يقول ديستا إن وسائل الإعلام لم تستطع تغطيتها بسبب اشتعال المعارك. كان ذلك سببًا في أن يتفاجأ الكثيرون من انسحاب قوات أديس أبابا، معتبرين ما حدث نصرًا مفاجئًا لقوات دفاع تيجراي. “لكنه انتصار غير مفاجئ”، يعود ديستا ليؤكد.

مقلي
انتصار قوات تيجراي على قوات آبي أحمد “ليس مفاجئًا”

يتفق حامد نورين، الباحث والمحلل السياسي السوداني، مع ديستا، بأن انسحاب قوات آبي أحمد والمليشيات الحليفة له من مقلي، “ليس انتصارًا مفاجئًا لقوات دفاع تيجراي”.

لدى نورين سردية تشرح دوافع التفاجؤ لدى كثير من متابعي الحرب في تيجراي، يطرحها في حديثه لـ“ذات مصر”: “الكثيرون توقعوا أن توجه قوات دفاع تيجراي ضربات موجعة إلى حكومة آبي أحمد بالتزامن مع إعلان الأخيرة إجراء انتخابات برلمانية على مستوى البلاد في 21 يونيو المنصرم، وذلك لتلفت قوات تيجراي أنظار العالم إلى أزمة الإقليم”.

لذلك، عندما أعلنت قوات دفاع تيجراي، بالفعل، قبيل الانتخابات، شن هجمات عسكرية مكثفة على قوات أديس أبابا، لم يتوقع أحد أن تؤتي هذه الهجمات ثمارها بهذه السرعة. “لم تلبث أن تداعت كل الفرق العسكرية التابعة لأديس أبابا وإريتريا أمام هجمات قوات دفاع تيجراي، لتنسحب مهزومة فيما يشبه الانهيار الكامل، ويعقب ذلك انسحاب الإدارة المدنية التي عينها آبي أحمد، بل دعوتها لحل النزاع بتسوية سياسية”، يقول نورين.

يذكر أن السبب البارز لشن قوات آبي أحمد الحرب على إقليم تيجراي، تنظيم الإقليم للانتخابات في 2020 بشكل منفرد، بعد أن أجّلها آبي أحمد للمرة الثانية على التوالي بحجة كورونا، وكان قد برر إلغاءها أول مرة عام 2019 بـ”الصعوبات اللوجستية والأمنية”.

انسحاب هزيمة لا سلام

وفي حين تحاول حكومة أديس أبابا الترويج إلى أن وقف إطلاق النار الأحادي من جانبها، وانسحابها من مقلي، عاصمة تيجراي؛ حرصًا منها على إحلال السلام، ينفي المحلل السياسي الإثيوبي حقوس ديستا هذه “المزاعم”.

يشدد ديستا على أن ما حدث هو “انسحاب هزيمة لا سلام”، مستطردًا: “لا يمكن أن يصبح من يشن حربًا على شعبه ويستعين بجيشٍ أجنبي لقتله وتشريده، داعية سلام، ولو حصل على جائزة نوبل للسلام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى