أخبار

افورقي يعين 14 سفيراً .. وعدوليس تكشف قائمة تنقلات السفراء

30-Dec-2013

عدوليس

عدوليس : خاص – تدور هذه الأيام أحاديث في أوساط المتنفذين ورجالات الحزب الحاكم في مجالس أسمرا عن قرب صدور قرارات بتقليص ودمج بعض الوزارات وإعادة تشكيل لمجلس الوزراء . بينما شهدت أروقة وزارة الشؤون الخارجية الإريترية حركة تنقلات واسعة وفق ما أدلى به مصدر مقرب من الدوائر الحكومية لـعدوليس ،

فقد أصدر الرئيس الإريتري اسياس افورقي عدد من المراسيم تم بموجبها : تعيين السفير / سليمان الحاج احمد سفيرا لاسمرا في الخرطوم ،خلفاً لمحمود منتاي ، منهيا بذلك إشاعات أطلقها مقربين من القنصل الإريتري السابق في استراليا بشير ادريس نور بأنه ينتظر تسميته سفيرا لدى الخرطوم . وتمت تسمية محمد شيخ عبد الجليل سفيرا لدى اليمن بينما مدد لفاسيل قبر سلاسي مرة ثانية سفيرا في جمهورية مصر العربية ، والسفيرة هانا سيمؤون لدى الجمهورية الفرنسية ، كما تم تعيين السفير قرما اسمروم- وهو رجل مهام صعبة – للولايات المتحدة وممثلا لإرتريا في الامم المتحدة ، بديلا للسفير أرايا دستا المنقول للاتحاد الافريقي . أما السفير محمد عمر محمود السفير الحالي في المملكة العربية السعودية أعيد للخارجية و حل محلة السفير محمود منتاي ، السفير / يوهنس تخلي مكئيل ، القنصل السابق في إمارة دبي والمتهم في عدد من قضايا الفساد، تم ترفيعة سفيرا لدى جنوب السودان . بينما ذهب السفير عثمان محمد عمر سفيرا في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وحل محله فاسيل فبرسلاسي سفيراً للقاهرة .
. وكانت وزارة الشؤون الخارجية قد طلبت حضور كل السفراء حتى نهاية هذا العام وقد حضر البعض بينما تغيب البعض دون معرفة الاسباب ، وكان أبرزالمتغيبين السفير الإريتري في اليمن .
يذكر أن مسئولاً إرتريا نافذاً قد أعلن في تغريدة على التويتر أنه تم تعيين 14 سفيراً بعدد من سفارات إريتريا في أرجاء العالم من بينهم سفيراً جديداً إلى الصومال لاستكمال عملية التطبيع بين البلدين لم تتمكن المصادر من التحصل على إسمه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى