أخبار

البرلمان السوداني يجيز قانون اللجوء ويطالب بإعادة النظر في منح الجنسية

7-Jan-2014

smc

أجاز البرلمان السوداني في جلسته امس الاثنين برئاسة د. الفاتح عزالدين رئيس المجلس التقرير المشترك للجنة الشؤون الخارجية والامن والدفاع الوطني حول قانون اللجوء لسنة 2013م مطالباً باعادة النظر في طريقة منح الجنسية السودانية.

وأكد محمد الحسن الأمين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن والدفاع الوطني خلال تقريره الغاء المادة (8) بالقانون وقال إنه تم الاستعاضة بالمادة الجديدة التي تجوز لمعتمد اللاجئين بعد التشاور مع وزير الداخلية منح صفة لاجيء للأفراد لدى دخولهم السودان في حالة توفر معلومات عن البلد الأصل لهم أو في حالة عدم التمكن القيام بإجراءات تحدد وضع اللاجيء بصورة فردية.وأبان ان نصوص مشروع قانون اللجوء جاء متفقاً مع نصوص الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي صادق السودان عليها، موضحاً أن القانون يهدف إلى تقنين اللجوء ومتابعة أوضاع اللاجئين بالبلاد.
وأكد رئيس المجلس الوطني د. الفاتح عزالدين أن تنظيم عملية اللجوء في البلاد هو لمنع الجريمة ومن بينها جريمة الإتجار بالبشر وطالب وزارة الداخلية ولجنة التشريع والعدل بالمجلس إعادة النظر في عملية منح الجنسية السودانية.
وقال المهندس حمد الجزولي معتمد اللاجئين في تصريح لـ(smc) إن القانون جاء متسقاً مع كل المواثيق والقوانين الدولية الموقع عليها حكومة السودان موضحاً أن آخر قانون تم إجازته كان في العام 94م مؤكداً أن القانون يعتبر مواكب لجميع المتغيرات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى