أخبار

تزايد حدة الاستقطاب داخل المجلس الوطني ..وجبهة الانقاذ ترفض قرار عزل برهانو

6-Aug-2013

عدوليس

عدوليس : أديس أبابا تتزايد حدة التوتر والاستقطاب داخل المجلس الوطني الإريتري للتغيير ( المعارض )عقب إصدار رئاسة المجلس قراراً بعزل رئيس المكتب التنفيذي د.يوسف برهانو وتكليف نائبه يوهنس أسملاش لتسيير مهامه فيما رفض برهانو القرار مشككاً في قانونيته مبيناً أنه باق في موقعه .

من جانبها أصدرت جبهة الانقاذ الوطني – التي ينتمي إليها برهانو – بياناً أعلنت فيه رفضها للقرار ووصفته بالإجراء غير القانوني وغير الشرعي والخطأ الفادح وقالت بأنه ( يخدم بعض الأطراف التي تسعى لتحقيق أهداف سياسية ضيقة، وأضافت (أن هذا التصرف يجعل قيادة المجلس الوطني، وعت ذلك أم لم تع، أداة في يد هذه الأطراف داعية كافة الإريتريين أفراداً وتنظيمات لمناهضة القرار .
وفي ذات السياق أصدر الجبهة الديمقراطية للساهو ( عضو في المجلس ) بياناً رفضت فيه قرار رئاسة المجلس وطعنت في قانونيته وشرعيته موضحة بأن رئاسة المجلس خالف النظام الأساسي واللوائح المنظمة .
وافادت مصادر من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أن إجتماع المكتب التنفيذي الذي انعقد بعد القرار شهد ملاسنات حادة بين الأطراف المختلفة وأردفت إن الأزمة مرشحة للتصاعد .وتوقعت مصادر مناهضة للقرار أن السبب الرئيس لقرار العزل في هذا التوقيت هو السعي لاحتواء اللجنة التحضيرية التي تم تكوينها خلال الإجتماع من 21 عضوا برئاسة عبده أحمد للتحضير للمؤتمر القادم .
تجدر الإشارة إلى أن رئاسة المجلس لم توضح حيثيات قرارها وأكتفت بفقرة في البيان الصادر عن الإجتماع المشترك بين المكتب التنفيذي ورئاسة المجلس ذكرت فيها أنها قامت ب( تعديل في رئاسة المكتب التنفيذي حيث كلفت نائب الرئيس بمهام الرئآسة وكلفت لجنة استشارية تعاونه في حل اي اشكالية محتملة ) . هذا وستستضيف غرفة الحوار الوطني في البالتوك رئيس المجلس ظقاي يوهنس وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي يتوقع أن يكونوا من المؤيدين للقرار لشرح الملابسات في الوقت الذي يشهد فيه الفضاء الإلكتروني إصطفافاً بين المؤيدين لقرار العزل والمناهضين له من خلال المقالات والتقارير والتعليقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى