أخبار

أفورقي بالخرطوم في ظل أوضاع غير مريحة لنظامة !

14-Sep-2019

عدوليس ـ (رصد)

من المقرر ان يصل اسياس افورقي للعاصمة السودانية الخرطوم اليوم السبت في أول زيارة له بعد خلع البشير ونظامه بثورة شعبية قادتها قوى الحرية والتغيير. وحسب جدول الزيارة فإن افورقي سيلتقي بالفريق البرهان رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

من المعروف ان اسمرا كانت قد أعلنت دعمها ومساندتها للمجلس العسكري في مواجهة غضب الشارع وقوى الحرية والتغيير بعد الإطاحة بالبشير ، كما وأعلن رفضها لما أسمته بالتدخل الخارجي في إشارة للدور الإثيوبي الذي لعب دورا حاسما في التوصل للإتفاق و بين القوى المدنية والعسكر لتشكيل مجلس السيادة مناصفة مع المجلس العسكري وإنفراد القوى المدنية بتشكيل مجلس الوزراء ، وعبرت عن ذلك صراحة بالغياب عن إحتفال التوقيع الذي شاركت فيه كل دول الجوار السوداني.
هذا وقد لوحت أسمرا بتصعيد الأوضاع على الحدود الإريترية السودانية بإظهار عمر محمد طاهر رئيس الجناح المسلح من مؤتمر البجا وسليمان علي بيتاي رجل همشكوريب القوي.يذكر هنا ان القائم بالأعمال الإريتري بالخرطوم قد أستبق الزيارة بعدد من اللقاءات مع القوى التقليدية السودانية وعلى رأسها اللقاءات الثلاثة مع الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي والتي أمتدت لساعات دون الكشف عن مضمونها.
وحسب متابعة تاريخ العلاقات الإريترية السودانية فإن الوضع الجديد في السودان ليس مريحا لأسمرا لكونها تفضل التعامل السري والعلاقات ذات الطبيعة الأمنية والتجارة الحدودية بعيدا عن الإتفاقيات التجارية الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى