أخبار

إحياء الذكرى الـ (68) لإغتيال الشهيد كبيري في ملبورن

27-Mar-2017

عدوليس ـ ملبورن

بحضور أسترالي رسمي ومدني وممثلين للجاليات الإفريقية والعربية أقام فرع حزب النهضة الإريتري ومؤسسة كبيري الخيرية مهرجانا خطابيا حافلا مساء أمس السبت تخليدا للذكرى ( 68)لاغتيال شيخ الشهداء المناضل عبد القادر كبيري.الحفل الذي نفذ في قاعة “كنزينجتون” بوسط مدينة ملبورن، حضرة نائب مسؤول الشرطة في ولاية فكتوريا وعدد من ضباط الشرطة وممثلين عن منظمات مدنية استرالية تهتم بالتعدد الثقافي والخدمات الإجتماعية للجاليات وممثل عن نادي “روتاري” العالمي وممثلين عن الجاليات اليمنية والأورومية والصومالية وممثلين للتنظيمات الإريترية وأعضاء من قيادات الرعيل الأول وجمهور من الإريترين .

ممثل المجلس الوطني للتغيير الديمقراطي في استراليا شدد في كلمته على أهمية الإحتفاء بالرموز الوطنية وضرورتها في كل الأوقات لأنهم دفعوا حياتهم مهرا للحرية وأكد ان شيخ الشهداء عبدالقادر كبيري هو رمز من رموز إريتريا قاطبة، وقال عبدالله جمع إدريس تمر علينا الذكرى ونحن لازلنا نبحث عن الطريق لتحرير الإنسان الإريتري.
من جهته قال حسين عبدالواسع مسؤول الشباب في المكتب التنفيذي لحزب النهضة الإريتري ان الإحتفاء بهذه الذكرى وذكرى كل الشهداء الوطن هي واحده من السبل لمواجهة التزييف وصناعة التاريخ المزيف حسب تعبيره. مشددا على ان كبيري بطل وشهيد قومي إريتري وقال ان محاولات تغيبه من المشهد التاريخي الإريتري لسوف لايكتب لها النجاح.
خليل علي خليل ريئس جمعية الجبرته في استراليا سابقا سرد تاريخ الشيخ كبيري ونضالاته مع رفاقه متطرقا بالتفصيل لحقبة الأربعينات والخمسينات وما تعرضت له إريتريا من مؤامرات دولية لألحاقها بإثيوبيا وسلط الأضواء على قدرات ومميزات الشيخ الشهيد وسيرته الذاتية. الناشطة نجوى ياسين تحدث عن دور المرأة التي كانت تقف بجانب الشيخ الشهيد كأم وزوجة وأخت مؤازرة، وهذا ديدن المرأة الإريترية طوال تاريخها في إريتريا حسب رأيها.
الشاعرة الشابة منال يونس أتحفت الحفل بقصيدة باللغة الإنجليزية كما توالت كلمات من برهان أحمد واحمد شريف إدريس وجمال همد وإتصال هاتفي من الكاتب قرماي ودي فليبو.
لقطات من الحفل:
الشاب خالد مسعود بحضوره المميزقدم الحفل برشاقة وتمييز.
•نقل الزميل عبدالوهاب جمع الحفل مباشرة على الفيس المباشرة.
•منحت اللجنة المنظمة للحفل نائب مسؤول الشرطة بالولاية العمامة التقليدية المميزة هدية تقدير لدوره وعلاقته بالجاليات.•تخلل الحفل عشاء فاخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى