أخبار

القوات الإريترية توقف مهمة الأمم المتحدة في تقراي الإثيوبي!

منعت القوات الإريترية بعثة للأمم المتحدة بقيادة  نائب رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تتألف من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية و UNDSS ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات غير الحكومية الدولية من دخول قرية “جيمهالو ” في منطقة  تاتهاي أديابو بإقليم تقراي على الحدود الإريترية الإثيوبية  حيث تتواجد  القوات الإريترية. حسب ما أوردته وكالة الـ ( سي إن إن ) الامريكية 

وقال عمال الإغاثة على الأرض للشبكة :

إن  القوات الإريترية منعت بعثة إنسانية تقودها الأمم المتحدة من دخول قرية في منطقة تيقراي شمال إثيوبيا، مما سيمثل انتهاكا لاتفاق السلام الذي  انهي القتال في المنطقة، بعد إتفاق السلام الذي وقعت الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تقراي لإنهاء الأعمال العدائية في نوفمبر من العام الماضي وتضمن سحب جميع القوات الأجنبية من شمال البلاد.

وقال عمال الإغاثة إن المسؤولين من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA)، وكذلك المسؤولين من المنظمات غير الحكومية الأخرى، أوقفتهم القوات الإريترية  ومنعتهم من الوصول إلى قرية “جيمهالو” في 25 من مايو الجاري”.

وأضافوا “إن القوات الإريترية ترتكب جميع أشكال الانتهاكات في القرى بما في ذلك منع وصول المساعدات الإنسانية إلى تلك المناطق”.

من جهته قال جيتاشيو ردا، رئيس حكومة تيقراي المؤقتة، إن القوات الإريترية منعت مؤخرا أيضا “فريق الرصد والتحقق التابع للاتحاد الأفريقي [السلام] من القيام بأنشطته”. وأضاف أن سلطات تقراي تواصل مناقشة القضية مع الحكومة الإثيوبية، وحسم بالقول : “يجب حلها”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 مزيد من المعلومات على الرابط: https://martinplaut.com/2023/05/26/eritrean-forces-stop-un-mission-in-tigray-ethiopia-aid-workers-tell-cnn/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى