أخبار

الكشف عن حلف اثيوبي صومالي جيبوتي .. و 2016م عام إنفتاح خليجي على المنطقة .

10-Jan-2017

عدوليس ـ ملبورن

كشف الصحفي الإريتري محمد طه توكل عن حلف إثيوبي صومالي جيبوتي في مواجهة السياسة الإريترية التي تحاول زعزعت إستقرار المنطقة، واوضح عن ان التحالف بين النظام الإريتري والحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح لا زال مستمرا وفاعلا . وتحدث بالتفصيل عن الدور المحوري الإثيوبي في المنطقة والمشكلات التي عانتها أديس أبابا خلال الربع الأخير من العام المنصرم ، كاشفا عن تجاوز حكومة الإئتلاف الحاكم بقيادة ديسالنغ للإزمة التي مرت بها إثيوبيا بتلبيت المطالب الأساسية التي نادت بها

قوميتي الأرموا والأمهراوكذلك القوى السياسية المعارضة، متوقعا ان يُلغى قانون الطواريء الذي أعلنته حكومة ديسالنغ إثر المظاهرات التي عمت عدد من المدن الكبرى في إقليمي الأورمو والأمهرا في وقت سابق من العام الماضي.
. وأعتبر الزميل توكل ان عام 2016 كان عام إنتعاش إقتصادي وإنفتاح خليجي سياسي على الحكومة الإريترية ، إلا انه عاد وأكد ان الأخيرة تتعامل مع ذلك بسياسة الربح والخسارة الضيق والتكتيكي وليس باعتبار الإسترتيجي المهم لإريتريا ، والعلاقات التاريخية التي تربطها مع العالم العربي، وقال ان علاقات دول التعاول الخليجي قديمة مع الشعب الإريتري ، مع ان بعض النخب الإريترية يؤرقها ذلك ، وهي التي تنظر لعلاقة إريتريا بالعالم العربي من زواية ضيقة، حسب تعبيره.
وقال ان التوجه الخليجي تجاه المنطقة سينعكس إيجابا على شعوب المنطقة في إشارة إلى حجم الإستثمارات السعودية في منطقة القرن الإفريقي.
الزميل محمد طه توكل تحدث عن عدد من القضايا الإريترية والإثيوبية وعلاقات البلدين بدول الجوار وخاصة السعودية والخليج العربين في حوار خاص مع ( عدوليس ) سينشر لاحقا بالتزامن مع موقع (فرجت ).
وندد الزميل توكل بحملة التشويه التي تطال عدد من الرموز والقيادات الإريترية في وسائل التواصل الإجتماعي داعيا توجيه الحملة لإسقاط النظام بدلا من الإرتداد للخلف ونشر الكراهية ، داعيا المعارضة الإريترية لتوحيد الجهود لعقد المؤتمر الثاني للمجلس الوطني للتغيير الديمقراطي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى