أخبار

الموت يُغيب الشاعر والموسيقى والمناضل قرماي ودي ” فليبو”

26-Sep-2019

عدوليس ـ ملبورن

غيب الموت يوم 24 سبتمبر الماضي المناضل والموسيقي والشاعر قرماي كيداني أبرها الشهير بـ ( ودي فليبو) بعد نضال طويل ضد التوجهات الديكتاتورية لأسياس أفورقي وأعوانه والتي أمتدت لنحو نصف قرن.

الفقيد من مواليد أسمرا عام 1942 حيث درس مراحلة الاولية فيها وإلتحق كأول إريتري بمدرسة إيطالية . أنضم لحركة تحرير إريتريا 1959 ثم بقوات التحرير الشعبية 1973 حيث لعب مع أقرنه دورا كبير داخل العاصمة أسمرا.
اسس الفرقة الفنية للشرطة الإريترية والتي كانت تضم عدد من كبار المغنين الإريترين أمثال يونس إبراهيم ونقاش تكيء وعلي محمد الشهير بـ ( يا عسينا ) ومحمد برهان عطا. تغنى بقصائد الناطقة بالتجرنية عدد من المغنيين وأشهر هذه القصائد ” سلام لحي أباشاول ” التي صدح بها الراحل الأمين عبد اللطيف ولاقت رواجا شعبيا كبيرا.
يعتبر ودي فليبوأول من وقف ضد ما اسماه بالنزعات الطائفية والتوجهات الديكتاتورية لأسياس أفورقي وأزلامه وجاهر برأيه في وقت مبكر محذر من عواقب الأمور داخل الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا وقد كتب عدد من المقالات وسجل عدد كبير من الفيديوهات.
شارك بفعالية بملتقى الحوار الوطني 2010 بأديس أبابا وعدد كبير من الملتقيات الوطنية كشحصية وطنية تحظى بإحترام وتقدير كل فئات المجتمع الإريترية وتنظيماته السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى