أخبار

بيان مشترك لحكومة إثيوبيا و جبهة تيغراي

1-وفقا للمادة 3 من اتفاق السلام الدائم والوقف الدائم للأعمال العدائية ، وافق ممثلو حكومة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية وجبهة تحرير تيغراي على إعلان شعب إثيوبيا وبقية العالم أنه بعد 10 أيام من المفاوضات المكثفة توصلت إلى اتفاق السلام.اتفقنا على إسكات البنادق بشكل دائم وإنهاء عامين من الصراع في شمال اثيوبيا.

تسبب الصراع في قدر مأساوي من الخسائر في الأرواح وسبل العيش ، ومن مصلحة شعب إثيوبيا بأكمله أن يترك هذا الفصل من الصراع وراءه ويعيش في سلام ووئام.
من الأساسي أن نعيد تأكيد التزامنا بصون سيادة إثيوبيا وسلامتها الإقليمية ودعم دستور جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية. وهكذا ، فإن إثيوبيا لديها قوة دفاع وطنية واحدة فقط. كما اتفقنا على برنامج مفصل لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج لمقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير تيغري ، مع مراعاة الوضع الأمني ​​على الأرض.

لقد اتفقنا على أن حكومة إثيوبيا ستزيد من تعزيز تعاونها مع الوكالات الإنسانية لمواصلة التعجيل بتقديم المعونة لجميع المحتاجين إلى المساعدة.

اتفقنا على تنفيذ تدابير انتقالية تشمل استعادة النظام الدستوري في منطقة تيغراي ، وإطار عمل لتسوية الخلافات السياسية ، وإطار سياسة العدالة الانتقالية لضمان المساءلة والحقيقة والمصالحة وتضميد الجراح. .

للبدء في تنفيذ هذه التعهدات دون تأخير ، فقد اتفقنا على وقف كافة أشكال الصراعات والدعاية المعادية. سنقوم فقط بالإدلاء ببيانات تدعم التنفيذ السريع للاتفاق. نحث الإثيوبيين في البلاد وخارجها على دعم هذه الاتفاقية ، ووقف أصوات الفرقة والكراهية ، وتعبئة مواردهم من أجل الانتعاش الاقتصادي وإعادة تأهيل الروابط الاجتماعية.
– ستواصل حكومة إثيوبيا بذل الجهود لاستعادة الخدمات العامة وإعادة بناء الهياكل الأساسية لجميع المجتمعات المحلية المتضررة من النزاع. يجب على الطلاب الذهاب إلى المدرسة ، والمزارعين ، والرعاة إلى حقولهم ، والموظفين العموميين إلى مكاتبهم. تتطلب الاتفاقية دعم الجمهور من أجل تنفيذها السلس. هذا فصل جديد ومفعم بالأمل في تاريخ البلاد.

نعرب عن امتناننا لجميع الجهات الفاعلة التي ساهمت في نجاح هذا المسعى. على وجه الخصوص ، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، الفريق الأفريقي الرفيع المستوى بقيادة فخامة الرئيس السابق أولوسيغون أوباسانجو ، بدعم من فخامة الرئيس السابق أوهورو كينياتا ، وسعادة الدكتورة فوموزيل ملالمبو ، نائبة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا السابقة . نشكر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، معالي السيد موسى فقي محمد ، والمفوض بانكول أديوي وزملائه على عملهم الدؤوب خلال هذه المحادثات. نحن نعتمد على دعمهم المستمر أثناء تنفيذنا للاتفاقية.
– نشكر فخامة الرئيس سيريل رامافوزا ، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا ، وسعادة الدكتورة ناليدي باندور ، وزيرة إدارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا على التسهيلات الممتازة التي قدموها تحت تصرفهم. هذه المحادثات وكلماتهم المشجعة للأطراف نحو هذه النتائج الناجحة. نحن مدينون لكرم الضيافة الذي قدمه لنا شعب وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا.

نحن ممتنون لشعب إثيوبيا لتشجيع هذه المحادثات وانتظار النتيجة بصبر. ونحن على ثقة من أنهم سيتبنون نتائج هذه المحادثات ويضمنون تنفيذها في الوقت المناسب.

أخيرًا ، نحن على ثقة من أن أصدقاء إثيوبيا وأعضاء السلك الدبلوماسي سيقدمون دعمهم في إعادة بناء البنى التحتية في المجتمعات المتضررة وتحقيق الانتعاش الاقتصادي للبلد. ندعو جميع وسائل الإعلام إلى دعم السلام والمصالحة والوحدة والازدهار في إثيوبيا.

سلمت بشكل مشترك في بريتوريا ، جمهورية جنوب أفريقيا ، في 2 نوفمبر 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى