أخبار

رحيل المناضل الدكتور هبتي تسفاماريام

14-Jan-2017

عدوليس ـ ملبورن

أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني الإريترية عن رحيل قائدها الدكتور هبتي تسفاماريم يوم أمس الخميس وبرحيله تفقد الجبهة أهم قادتها الأوفياء.يعتبر الفقيد القائد واحد من انبل القادة الإريترين الذين أفنو زهرة شبابهم وخبرات كهولتهم من أجل وطن إريتري حر وديمقراطي.( عدوليس ) تشارك رفاقه ومجايليه من مناضلي الثورة الإريترية فقدهم الكبير وتبعث بخالص التعازي لأسرته الكريمة ولزوجته المناضلة أديام وأنجاله.

ولد في أسمرا في ١٦ يوليو ١٩٤٣ ثم انتقل مع أسرته الى عدي خوالا حيث تربي اكمل تعليمه الثانوي في أسمرا .. وانتقل الى المعهد الزراعي والبيطري في اثيوبيا في (ألمايو كولج).وبعد ذلك سافر الى بولندا حيث أكمل تعليمه الجامعي .. وبعد ذلك انتقل الى جامعة برلين حيث حصل على شهادة الدكتوراه.
التحق مبكرا بالعمل الوطني؛ حيث كان عضوا في حركة تحرير إريتريا .. وبعد انتقاله الى أوروبا واصل نشاطه وكان من مؤسسي اتحاد الطلبة الاريتريين في أوروبا وأصبح أول رئيس لها.. ومنذ بداية الستينات اصبح عضوا في جبهة التحرير الإريترية. وبعد نيله الدكتوراه التحق بالميدان ؛ واختير عضوا في المجلس الثوري في المؤتمر الوطني الثاني الذي عقد في مايو ١٩٧٥م.
الدكتور هبتي هو من مؤسسي جمعية الهلال والصليب الأحمر الإريترية مع زميل دربه الدكتور يوسف برهانو … وكان لهما دورا كبيرا في إقناع اليونسكو في فتح مدرسة ثانوية للاجئين الاريتريين بمدينة كسلا السودانية .. وانتقل بعد ذلك للعمل كمسؤول للشؤون الأفريقية في مكتب العلاقات الخارجية لجبهة التحرير الإريترية. بدمشق بالجمهورية العربية السورية. تنقل الشهيد الدكتور هبتي في مواقع نضالية عديدة، واستشهد وهو رئيساً لجبهة الإنقاذ الوطني الإريترية.
الدكتور رجل وطني بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى … كما أنه وحدوي ومن القيادات التاريخية لجبهة التحرير الإريترية.
الفقيد الدكتور هبتي متزوج من السيدة أديام تخليت وأب لثلاثة .. ابنته ميلين؛ وابنيه سند وسهيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى